” العنف ضد النساء يجب أن يتوقف ” محاضرة لشرح أسباب العنف الموجه ضد المرأة والتصدي له

الجماهير / أنطوان بصمه جي

لأن العنف ضد النساء والفتيات هو أكثر انتهاكات حقوق الإنسان شيوعاً على مستوى العالم بحسب ما أكدته الأمم المتحدة، أقامت نقابة عمال الدولة والبلديات بالتعاون مع جمعية بشرى الغد الخيرية التنموية محاضرة بعنوان “إيد بإيد ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي للنساء” والتي أقيمت صباح اليوم على مدرج اتحاد عمال محافظة حلب.

وعرضت المُحاضِرة سندس بحر، عضو هيئة ورئيسة لجنة الدعم النفسي في جمعية بشرى الغد، أشكال العنف ضد المرأة منها الجسدي والنفسي والاقتصادي والجنسي. كما بيّنت أسباب العنف منها الدوافع الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، وتناولت كيفية الوقاية من العنف ضد المرأة والتصدي له، إضافة إلى تكثيف المحاضرات والحملات المنظمة في الجمعيات والمنظمات، والدورات التثقيفية في المستوصفات وأماكن تجمع المرأة وتقويتها ومعرفتها بأن القانون يعمل على حمايتها من التعنيف.

وأوضحت غادة جمرك رئيس مكتب نقابة عمال الدولة والبلديات بأن الظروف التي عاشتها البلاد أدت إلى ازدياد العنف ضد الإنسان في المجتمع، مضيفة بأن الهدف الرئيس من إقامة المحاضرة هو لتوعية الحضور والعمال المنتسبين للنقابة كونها أكبر نقابة في اتحاد عمال محافظة حلب وتثقيفهم بأسباب العنف.

بدوره، بين المدير التنفيذي لجمعية بشرى الغد عمار ديب أن المحاضرة جاءت بالتزامن مع حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتسليط الضوء على الاعتراف بالتحديات العديدة التي تواجه المرأة في مجتمعنا بهدف تعريف العنف تجاه النساء والفتيات والذي يمكن منعه وتعزيز الحلول المساهمة في التصدي له، إضافة إلى إرشاد المرأة وتقويتها من خلال بنود القانون المتعلقة بحمايتها وتقوم بالدفاع عن نفسها وأطفالها أمام من يقوم بتعنيفها.

في حين أشارت ميسون علايا رئيسة لجنة المرأة في جمعية بشرى الغد إلى أن الجمعية تطلق بشكل سنوي مبادرات ومحاضرات ضمن حملة 16 يوماً للعنف ضد المرأة، الحملة التي أطلقتها الأمم المتحدة وأصبحت يوماً عالمياً، حيث قدم أعضاء الجمعية ثلاث محاضرات متعلقة بالعنف واستهدفت تلك المحاضرات العائلات الموجودة في أحياء حلب مثل “الشيخ فارس، المشارقة، مساكن هنانو”، وتم رصد حالات من العنف وتقديم الحلول والمساعدات للعائلات للحؤول دون وقع العنف في الأسر.

شارك في المحاضرة رئيس اتحاد عمال محافظة حلب مصطفى وزان إدلبي وأسامة هنداوي عضو مكتب نقابة الصحة وأعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد إضافة إلى كوادر الجمعية وعدد من العمال المنتسبين إلى نقابة عمال الدولة والبلديات.
تصوير عماد مصطفى

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار