26 لوحة تجمع بين أصالة الخط العربي وحداثة الفن التشكيلي في معرض الفنان أحمد قاسم

الجماهير – عتاب ضويحي

لمناسبة أيام الفن التشكيلي التي تشهدها كل المحافظات السورية، أقامت مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين وجمعية أصدقاء فتحي محمد للفنون التشكيلية، معرضاً للفنان أحمد قاسم بعنوان “آفاق الخط العربي 4” في صالة الأسد للفنون التشكيلية أمس.

26 لوحة استطاع الفنان قاسم من خلالها تحقيق معادلة صعبة جمعت بين أصالة الخط العربي وحداثة الفن التشكيلي، مازجاً بين اللونين الأسود والأبيض في تحدٍ للقوانين الفنية التشكيلية.

وعن معرضه قال القاسم: أمتنا أمة حضارة، والفن متجذر في أصالته منذ القدم، ومعرضي يتمحور حول جمالية الخط العربي، وكل لوحة فيها عبارة تحمل مضموناً وتوجيهاً معيناً، وطبيعة اللوحة تتناسب مع المضمون فيها مبنى ومعنى، استخدمت اللون الأحمر في الكثير من اللوحات ، إضافة لمزج اللونين الأبيض والأسود وتعتبر مغامرة لأن الأسود لون قوي من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي في اللوحة، لكن بتوفيق من الله ونتيجة التجربة والتعامل مع الألوان استطعت التوفيق بينهما، أما رسالة المعرض فتحمل وجهين الأول موجه لنا، فهناك تقصير وإقلال في معارض الخط العربي مقارنة بالفن التشكيلي، رغم أن فن الخط العربي أصيل فينا ونحن أصحابه لم نستورده، لذا علينا الاهتمام به أكثر، فهناك متذوقون ومحبون للخط العربي في كل بقاع العالم ، والثاني رسالة للغير تؤكد جمالية الخط العربي وأصالته.
وأوضح جابر الساجور مدير الثقافة أن المعرض الحروفي يأتي ضمن سلسلة فعاليات احتفاء بأيام الفن التشكيلي، ويحمل معرض الفنان أحمد أسلوبه الخاص مزج فيه بين الخط والتشكيل، فيه إبهار بصري، نتمنى أن يكون جيلنا القادم رديفا لهؤلاء الفنانين ويحملوا راية الفن التشكيلي والخط العربي والإبداع في كل المجالات الفنية.

فيما قالت نوران جبقجي رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين: إن الفنان قاسم أدخل التجريد والتكوين ضمن أعماله، ولعب بالحرف بحرفية عالية، بحيث شكلت جزءا من اللوحة التشكيلية.
وبدوره إبراهيم داود مدير المعارض أشار إلى أنه تم اختيار الفنان أحمد القاسم للمشاركة، لأن الحرف العربي يشكل عنصراً أساسياً في لوحاته، ودمج بين اللوحة التشكيلية والخط العربي، لوحات فنية مقروءة عالمياً، صحيح أنه استخدم أكثر من أسلوب، لكنه تميز بلوحاته متعددة المواضيع والمضامين.
ومن الحضور أعرب معتز عجان مدير معهد التربية الفنية بحلب عن إعجابه بأعمال الفنان أحمد قاسم، الذي يعد من القلائل المهتمين بالخط العربي فنياً، وكما رأى فإن المعرض انطلاقة جديدة من ناحية التكوين واللون، وهناك جرأة واضحة في استخدام اللونين الأبيض والأسود في اللوحة التشكيلية.

ويشاركه الرأي الفنان التشكيلي خلدون الأحمد، فالفنان قاسم حسبما ذكر يحمل الحرف العربي في لوحاته لأنه يمثل أبجديتنا وشرقيتنا، أعمال فيها إضافات وتطورات لونية جديدة تعطي حضورا وجمالا للحرف بشكل مختلف عن أعماله السابقة.
تصوير هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار