شعراء من الشرق… مشروع شبابي يقدم الشعر بطرح جديد.

الجماهير – عتاب ضويحي

بمناسبة يوم اللغة العربية العالمي، أقامت مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع مشروع شعراء من الشرق، حفلا شعريا فنيا على مسرح دار الكتب الوطنية أمس.
و التقت الجماهير ماروت صوفي مدير مشروع شعراء من الشرق، وبيّن أن هذا المشروع يضم مجموعة من الشباب الطموح المهتم بالشعر العربي، يحاول تقديمه بصورة جديدة بعيدة عن النمطية وبرؤية عصرية، ومن هنا جاءت فكرة إقامة حفل فني يضم مختلف الفنون، فإلى جانب تقديم الشعر العربي القديم السهل البسيط غير المعقد كما هو شائع، وشعر العصور العربية والإسلامية، كان أيضاً تقديم فنون الرقص والموسيقا والتمثيل مرافقة للفقرة الشعرية، احتفالاً بالكلمة وتكريماً لها.
ويردف قائلا: اعتمدنا على تقنية “صوت الاستديو” في التسجيل، وتضمن العرض إلقاء 16 قصيدة لأشهر الشعراء، بأداء وإحساس وانفعال صادق ويتماشى مع محتوى القصائد التي تنوعت مابين “الشوق، الحب، الندب، والديني” ، مع بعض الرقصات الخاصة، كما قدمت قصيدة صوفية من تأليفي بعنوان “يوسف يايعقوب” فيها الكثير من التجلّي، وهذه القصيدة غنتها المغنية غالية بن علي بلجيكية من أصل تونسي في هولندا، واليوم قدمناها في حلب.


وأشار إلى حاجة المشروع لدعم من وزارة الثقافة حتى يتسنى له تقديم عروضه في أكثر من محافظة، وختم بقوله إن أصل الشعر كلمة وأصل الشرق حلب.
وبدوره أوضح جابر الساجور مدير الثقافة أن إقامة الحفل يأتي ضمن خطة الوزارة ومديرية الثقافة في دعم الشباب لتطوير إمكاناتهم ومقدراتهم الفنية والأدبية وتقديم كل التسهيلات اللازمة لإنجاح مشاريعهم، وبالتالي الارتقاء بالذائقتين الفنية والأدبية، ويتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة لانتصار حلب، وضم القدود إلى لائحة التراث الإنساني العالمي.
يذكر أن المشاركين في المشروع هم هادي حريقص إيقاع، جيسي يوسف رقص، صافي بديوي كلارينيت، سميح كور عود، يزن تركماني وروحين محمد تمثيل، محمد قصاب سينوغرافيا، ومحمد فاضل رؤية بصرية.


تصوير – عماد مصطفى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار