على إيقاع النصر…. أسواق حلب القديمة تنبض بالحياة والتجدد

الجماهير _عتاب ضويحي
خمسة أعوام على النصر، لم تكن مجرد أعوام أو أرقام، بل كانت سنوات إنجاز وتحدٍ لمستحيل، وإعادة الحياة لأسواق حلب القديمة أقدم أسواق العالم، بوتيرة متسارعة وعلى قدم وساق.
وبهذا الخصوص أوضح الدكتور علي إسماعيل مدير مؤسسة الآغا خان الثقافية بأن المؤسسة تتابع ما بدأته عام 2018 في المدينة القديمة في حلب من أعمال ترميم وإعادة الحياة إلى الأسواق، بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف، ومحافظة حلب، ومجلس مدينة حلب و الأمانة السوية للتنمية، بداية من سوق السقطية الذي فاز بجائزة” إيكروم الشارقة”، وسوق خان الحرير وصولاً إلى سوق ساحة الفستق، وتم الانتهاء حديثاً من مشروع السقف لساحته الرائعة التي تحتوي أهم المعالم الحضارية الأثرية.


وحالياً كما ذكر الدكتور إسماعيل يتم العمل على المشروع الخامس وهو ترميم سوق الأحمدية “البهرمية”، ويتميز بوجود مجموعة من المعالم الأثرية التي تعتبر كنزا ثمينا، يتوجب علينا الحفاظ عليها، يتوسطه مقهى الشلبي من أقدم المقاهي وأجملها، كما يتميز بوجود قبة حجرية ذات فتحات دائرية لها مقرنصات منتهية بزهرة، ولها أيضاً قوس حجري بديع، و تحت القبة سبيل ماء حجري بُني في القرن 16 م.
كما بدأت المؤسسة بتنفيذ المشروع السادس” ترميم سوق الحبال”، إذ تم توقيع اتفاقيته في نهاية شهر آب من العام الحالي، وتجري الأعمال بوتيرة متسارعة، بدقة وإتقان كعهدنا في المشاريع السابقة، فمعيار الجودة بالنسبة لنا واحد، وهو من أهم العناصر الواجب توافرها لإنجاح أي عمل نقوم به.
مضيفاً أن العمل متواصل لإعادة إحياء ما تخرب وإعطاء الأمل لأهالي المدينة القديمة ومساعدتهم للخروج من الأزمة وبعث الحياة من جديد في المدينة القديمة، وستشهد الأشهر القليلة القادمة أجمل إنجازات المؤسسة إن شاء الله.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار