معرض الابتكار والاختراع الجامعي الثالث… 22 مشروعاً مبتكراً بمواد محلية ونتائج إيجابية اقتصادياً

الجماهير – عتاب ضويحي

بهدف نشر ثقافة الابتكار والاختراع والتعريف بالابتكارات المحلية المنجزة من قبل الطلبة والأساتذة، أقام مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا معرض الابتكار والاختراع الثالث في المكتبة المركزية بجامعة حلب اليوم.
وأوضح الدكتور ماهر كرمان رئيس جامعة حلب أن المعرض يجمع إبداعات الطلاب في الكليات المختلفة، ومهمته ربط الجامعة بالمجتمع، وفرصة لإطلاع المعنيين بتلك الإبداعات سواء من غرفة التجارة أو الصناعة أو الزراعة وغيرهم، على المشاريع وإمكانية تبنيها ونقلها إلى الحياة العملية والتطبيق.
وفي سياق متصل أشار الدكتور محمد سلطان مدير المركز إلى أن غاية المعرض توثيق إبداعات الطلاب والأساتذة وربطها مع الوسط المهني، وتوليد المعرفة العلمية السورية، ولدينا اليوم 22 مشروعاً مع 45 مشاركاً من الكليات التطبيقية “تقنية، كهربائية، ميكانيكية” والمعاهد “الحاسوبية”، من خلال المعرض يتم عرض إبداعاتهم كخطة أولية، ثم المشاركة بمعرض الباسل للإبداع وأخيراً تسجيل براءة اختراع للمشاريع الفائزة.


كما التقت الجماهير بالطلبة أصحاب المشاريع، وعن مشروعهما أوضحت سارة ملاحفجي وراما موصلي من كلية الهندسة الميكانيكية :إنه عبارة عن آلة لفرط حبات الذرة الجافة والمسلوقة يتألف من طاولة تثبيت وأداة لها شفرة تتحرك دائرياً، مع مثقب يدوي، المشروع غير مكلف ماديا ومواده متوفرة محلياً وإنتاجه سريع وبجودة عالية، وتم تجريبه على أرض الواقع، ويخدم أصحاب المشاريع الصغيرة والمعامل معاً.
وعن مشروعهما لقياس درجة الحرارة أوضح بلال نعناعي ووليد انطكلي من الكلية التطبيقية ، أن الجهاز يستخدم لأغراض طبية وصناعية، عملا على تغيير البرمجة والتصميم للجهاز الأصلي المستورد، بحيث ينافسه جهازهما المحلي الصنع، ويعملان على تطويره مستقبلاً ليعطي قراءات الحرارة طباعياً.
أما نادية قلعه جي من كلية الهندسة الميكانيكية فصممت جهازاً لتشكيل “الكباب والكبة” بحيث يتم وضع اللحمة في الخزان وسيخ الكباب في القالب، وبواسطة حساس يعطي الوزن المناسب، والجهاز على حسب قولها يوفر ويعطي أشكالاً متماثلة بوقت قصير كل 7 ثوان، ويفيد أصحاب المطاعم والفنادق.


ويعتمد مشروع محمد عقاد من كلية الهندسة التقنية على تدوير النفايات بواسطة الأسطوانة الدوارة، والاستفادة منها اقتصادياً بتحويلها لسماد طبيعي بعد تخميرها لمدة شهر.
مجد قياس وعبد الكريم مناخ هندسة ميكانيك مشروعهما عبارة عن آلة برنتر مصنوعة من مواد أولية متوفرة محلياً، ومنها صنعا نظارة خاصة بالمكفوفين تعينهم في التعرف على الطريق، قراءة النصوص، وتحديد العملة النقدية من خلال تحويل الصورة إلى صوت، إضافة لسعرها المناسب.
أما الأخوان عبد اللطيف ومحمد السيد فمشروعهما آلة للف الأقمشة وتقطيعها، تفيد معامل الأقمشة.
يستمر المعرض حتى ال23 من الشهر الجاري


تصوير – هايك أورفليان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار