صحراء النقب تحت المجهر

عادل عبد الحق

هل بضع شجيرات تم زرعها في صحراء النقب من قبل دولة الكيان سبب إشعال الفتيل في فلسطين …؟ ام هناك وراء الاكمة ما وراءها .
و يختصر البدو في صحراء النقب سبب انتفاضتهم بأن غرس الأشجار يهدف إلى خلق حقائق على الأرض لصالح دولة الكيان و مشروع الزراعة هو مجرد قطعة واحدة من خطة واسعة النطاق و ستشهد تشجير مساحات كبيرة من الأراضي المملوكة ملكية عامة بما فيها المناطق السكنية لست قرى غير معترف بها ، هذا التخوف لم يأت من فراغ فلقد صادقت دولة الكيان على مشروع برافر عام ٢٠١٣ لنقل عشرات الآلاف من البدو و هدم نحو ٤٠ قرية و مصادرة اكثر من ٧٠٠ الف دونم في النقب و حصر العرب الذين يشكلون ٣٠ بالمئة من سكان النقب في ١ بالمئة فقط من هذه المنطقة و هذا يبين المخططات المرسومة مسبقا و يتم تنفيذها ضمن اجندات و خطط متتابعة . فإذا أردنا التمعن قليلا في بنود صفقة القرن لوجدنا فيها :
١- تتنازل مصر عن ٢٧٠ كم من اراضي سيناء لصالح الدولة الفلسطينية المقترحة تمتد بطول ساحل البحر المتوسط من مدينة رفح حتى حدود مدينة العريش .
٢- ( ١٢ % ) من مساحة الضفة الغربية مقابل هذه المنطقة التي ستضم إلى غزة من اراضي مصر يجب أن يتنازل عنها الفلسطينيين لصالح الكيان الصهيوني .
٣- مقابل ما تقدم تحصل القاهرة على اراضي من الكيان ((( جنوب النقب ))) / منطقة وادي فيزان / .
٤- سماح الكيان للقاهرة بشق نفق يربط بين مصر و الاردن يبلغ طول النفق حوالي ١٠ كم على بعد ٥ كم من ايلات جنوب فلسطين ( صحراء النقب ) و يخضع للسيادة المصرية .
٥- مد خط حديدي بين الميناء و النفق المصري الأردني و تشعب الخط بعد دخوله الاردن إلى السعودية و الخليج العربي .
٦- ضخ استثمارات هائلة في مجال تحلية و تنقية المياه في مصر مقابل ما قدمته .
مما تم ذكره يتبين لنا المشروع الاشمل و الهدف الأكبر على مستوى المنطقة بالكامل و ما هو سبب تفريغ المنطقة من سكانها و ان السبب المباشر هو حملة تشجير المنطقة و لكن السبب الخفي هو تمرير و تطبيق مشروع صفقة القرن و هنا يبرز ضرورة تعرية هذا المشروع و دعم النضال و العمل المقاوم الفلسطيني لإفشال هذا المشروع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار