معرض جمعية السلام .. تجسيد للقدود الحلبية وتحية للفنان الراحل صباح فخري

الجماهير – أسماء خيرو

القدود الحلبية والموشحات الأندلسية تجسدها لغة الفن التشكيلي تكريما وتحية للفنان الراحل صباح فخري، وذلك في معرض فني شارك فيه ٣٣ فنانا تشكيليا من مختلف المحافظات السورية ، أقامته جمعية السلام بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين تحت عنوان” شموع الصبا – صباح البيات” في صالة الأسد للفنون الجميلة .
وأوضحت الفنانة التشكيلية لينا رزق رئيسة جمعية السلام بأن المعرض أقيم تكريما للفنان الراحل صباح فخري وتحية إكبار وإجلال لروحه الطاهرة باعتباره قامة فنية حفظت التراث .

جابر الساجور مدير ثقافة حلب أوضح بأن المعرض جمع فنانين تشكيليين من مختلف أطياف المجتمع السوري، وجهوا تحية من خلال الفن التشكيلي إلى قامة فنية ثقافية كبيرة ، للإشارة إلى أن روحه تعيش بما قدم للفن السوري والعربي والعالمي، وبأنهم كفنانين سوريين مستمرين في متابعة مسيرته الفنية بتجسيد أغانيه لفظا ولحنا بالأعمال الفنية .

وأشار الفنان التشكيلي إبراهيم داود بأن المعرض نقل من دمشق إلى حلب وأن فكرة تجسيد الفن التشكيلي للقدود الحلبية والموشحات تعود لجمعية السلام مبينا بأن الفكرة جديدة وجميلة وأن الأعمال تنوعت أساليبها مابين الواقعية ، والتعبيرية والخطية والحروفية وأغلب الأعمال مستوحاة من أغاني الفنان الراحل صباح فخري.
وشارك الفنان أحمد درويش بلوحة واقعية للفنان صباح فخري رمز بها للقوة والشموخ ،مجسدا وجه الراحل وقلعة حلب ليرمز بأن قلبه كان ومازال ينبض بالتراث والأصالة .

فيما شاركت الفنانة التشكيلية نجلاء دالاتي من حمص بلوحة “اسق العطاش” لتجسد السقيا والغيث كناية عن أن صوت صباح فخري يسقي الأرواح كما تسقي الماء الروح .
وأثنى كل من الفنانة التشكيلية لوسي مقصود والفنان التشكيلي أيمن الأفندي على فكرة إقامة المعرض، معبرين عن حزنهم الشديد لعدم المشاركة مبينين بأنه كان لهم الأحقية بالمشاركة أسوة بزملائهم الفنانين، ولكن لم تصلهما أية دعوة للمشاركة .
ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار