فلاحو جبل سمعان : الأرض بحاجة للأسمدة

 

الجماهير || رفعت الشبلي

مع تزايد معدلات الهطولات المطرية لهذا الموسم مقارنة مع الموسم الفائت ، طالب فلاحو منطقة جبل سمعان الجهات المعنية لتأمين الكمية اللازمة للسماد الآزوتي لهذا الموسم ” الدفعة الثانية ” حيث بينوا أن الغالبية منهم لم يتم تسليمه الدفعة الثانية وفقا لجداول مبينة ، وأضاف الفلاحون : انه نظرا لبداية هذا الموسم المبشر بالخير مع هطول الأمطار واجهنا النقص في مادة السماد الازوتي و التي تعد العمود الفقري لزراعة الحبوب كون الارض بحاجة الى الاسمدة ، معربين عن رغبتهم ان يتم تحويلهم إلى اقرب فرع متوفر فيه أسمدة مثل فرع السفيرة او دير حافر و ذلك نظرا للحاجة القصوى .

رئيس دائرة زراعة جبل سمعان المهندس معتز عزام أوضح انه بلغت المساحة المزروعة من القمح في منطقة جبل سمعان ١٢ الف هكتار من القمح المروي و ٧ آلاف هكتار من القمح البعل وذلك وفق الكشوف الحسية والتي تعتمد بشكل كبير على الاسمدة الازوتية لزيادة الإنتاجية في وحدة المساحة .

من جهته مدير المصرف الزراعي التعاوني بحلب محمد حبو بين ان تسليم الدفعة الأولى انتهت بتاريخ ٢٠٢٢/١/٣١ ، حيث تم تسليم ٣١٨٧ طن من السماد الازوتي موزعة بحسب المعادلة السمادية ١٢٤٠ طن يوريا و ١٩٤٧ طن نترات الامونيوم.

واضاف مدير المصرف الزراعي التعاوني ان تسليم الدفعة الثانية بدأ بتاريخ ٢٠٢٢/٢/١ بكمية ٧٩٥ طن يوريا و ٢٥٦طن نترات الامونيوم مع العلم ان الكمية لا تكفي، الأمر الذي تم مراسلة الإدارة العامة فيه ليصار إلى تأمين ٨٠٠ طن سماد آزوتي من فرع السلمية منها ٣٠٠ طن يوريا و ٥٠٠ طن نترات الامونيوم.

و أوضح حبو ان المصرف بحاجة إلى نحو ١٤٠٠طن ازوتي حتى يتم تأمين احتياجات الفلاحين الضرورية للدفعة الثانية ، واضاف ان المصرف في مراسلة دائمة مع الادارة العامة لاعتماد المذكرات التبديلية او تحويل المزارعين من فرع الى آخر .

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار