وزير الشؤون الاجتماعية والعمل يلتقي رؤساء الجمعيات الأهلية بحلب ويزور المراكز المجتمعية

الجماهير || محمد العنان
أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين خلال لقائه رؤساء الجمعيات الأهلية بحلب على دور هذه الجمعيات في المجالات الإنسانية والصحية والتعليمية والاغاثية والجهود التي تبذلها بالتعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات الدولية في مجال التدريب والتأهيل وتمكين الشباب والمرأة .

من جانبه نوه محافظ حلب حسين دياب بالدور الهام والتعاون المستمر للجمعيات الخيرية لتعزيز العمل الإجتماعي والانساني .
وتركزت مداخلات ومطالب رؤساء الجمعيات الخيرية في حلب حول ضرورة تكافؤ الفرص بالتعاقد على المشاريع مع المنظمات الدولية و إمكانية إعادة النظر في عدد من الأنظمة والقوانين المتعلقة بالدورات الانتخابية لمجالس الادارات وتفعيل قانون العمل الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة وإمكانية إصدار طابع مالي خاص بالمعاقين لتأمين موارد مالية تساهم في معالجة بعض المصاعب لذوي الإعاقة، و دعم الجمعيات الثقافية و ترميم دار السعادة للمسنين وإمكانية إعفاء الفتيات اليتيمات من الرسوم المدرسية و تخصيص مقاعد لهن في الجامعات السورية وتوسيع إحداث دور رعاية لاستيعاب للأطفال المتسولين والمتشردين .


وأكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في تعقيبه على هذه المداخلات أن هناك الكثير من الجوانب تتم دراستها لتحسين واقع العمل للجمعيات وتأمين مستلزمات العمل، داعياً إلى أن تكون الجمعيات الخيرية مؤسسات تنموية تساهم في خلق فرص العمل وسبل العيش .

وتفقد الوزير سيف الدين ومحافظ حلب حسين دياب صباح اليوم عدداً من المراكز والجمعيات الخيرية بحلب .
وشملت الجولة جمعية القديس منصور الخيرية في ساحة فرحات حيث أوضح مدير الجمعية /جوزيف أحمر دقنو/ أن الجمعية تأسست عام 1898 وهي أقدم جمعية خيرية في سورية وتعنى بالعمل الخيري وتقدم الدعم الطبي والتعليمي والمادي للأسر الأشد فقراً، مبيناً أنه تم ترميم الجمعية عام 2020 وتقدم حالياً الرعاية الكاملة لعدد من المسنين .
واطلع الوزير ومحافظ حلب على مركز تمكين الشباب الذي يعمل بالتعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي /UNDP/ من خلال خدمات التوجيه المهني والإرشاد الوظيفي ودعم ريادة الاعمال والتدريب المهني والتعليمي المستمر .


كما شملت الجولة دار الفتاة اليتيمة في شارع النيل حيث أوضحت مديرة الجمعية /جمانة مكي/ انه يتم تقديم الرعاية الكاملة لنحو /50/ فتاة يتيمة وكل ما يتعلق بالمستلزمات المعيشية والتعليمية مشيرة ان الجمعية تتواصل مع أهالي نحو /20/ عائلة تضم فتيات يتيمات خارج الجمعية وتقدم الدعم لهن .
وتفقد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ومحافظ حلب مركز التأهيل المهني بمساكن هنانو الذي يتضمن صناعة المعينات الحركية والأطراف الصناعية التي يتم تقديمها لذوي الاحتياجات الخاصة ومصابي الحرب.
شارك في الجولة مدير التخطيط والتعاون الدول بالوزارة “محمد الكوا” ومدير الشؤون الاجتماعية والعمل “صالح بركات” .

ت : هايك و جورج اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار