استمرار محاضرات مشروع تمكين المرأة بمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحلب.

الجماهير- رفعت الشبلي

نخبة من سيدات المجتمع الحلبي وتحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعيّة والعمل تستمر Global Language التابعة لمؤسسة سوزان اليمني التجارية بتقديم فعاليات مشروع تمكين المرأة الفاعلة في الشأن العام السياسي والإعلامي ، حيث تم تقديم محاضرة بعنوان حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية قدمتها المحامية لمى أنيس المتخصصة ببرنامج الاستجابة القانونية للمرأة بالأمانة السورية .
وأوضحت المحامية لمى أن الهدف من المحاضرة تقديم معلومات قانونية تتضمن حقوق المرأة والتعديلات التي طرأت على قانون الأحوال الشخصية بما يخص المرأة السوريّة والذي صدر عام ٢٠١٩ الذي أمن الكثير من المكاسب للمرأة السورية .
كما أوضحت المحاضرة أن تسليط الضوء على بعض النقاط الأساسية من المواد القانونية التي أعطت مكاسب بالنسبة للحضانة و تعديل المهر وغيرها.
و أشارت المحامية لمى إلى أن القانون الماضي صدر عام ١٩٥٣ فكان لابد من تطويره وتحديثه ليواكب العصر آملين أن يتم تطويره بشكل كلي وليس بشكل جزئي ، وبالتالي تأمين أكبر قدر من حقوق المرأة السوريّة.


ولفتت المحاضرة إلى أن المواد التي تنص على الشروط الخاصة التي تضعها المرأة في عقد الزواج من حقها في العمل أو حرية إكمال الدراسة وكل ما لا يخالف الشرع مقبولة في القانون السوري ، كذلك تعديل المهرين بحسب القوة الشرائية و رفع سن الحضانة إلى ١٥ سنة للذكر و الأنثى ، بعد ذلك للطفل حرية الاختيار بين الأب والأم .
وكان وزير الشؤون الاجتماعيّة والعمل محمد سيف الدين يرافقه السيد محافظ حلب قد زارا قاعة الاجتماعات التي تعقد فيها المحاضرة واستمعا من المحاضرة والسيدات الحضور عن ماهية المحاضرات التي تقدم والهدف منها .
يذكر أن محاضرات مشروع تمكين المرأة هي ١١ محاضرة موزعة على شهر آذار، وتستهدف نساء ذوات أعمال ومهن متنوعة.


ت: جورج أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار