تكريم الفائزين بجائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني ..يعطي حافزاً للعطاء والإبداع.

الجماهير || عتاب ضويحي

ضمن فعالية جائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني التي يقيمها مجلس مدينة حلب سنوياً، تم تكريم الفائزين بالجائزة لعامي 2020 و2021، في حفل خاص على مسرح دار الكتب الوطنية .
وفاز بالجائزة لعام 2021 في المحور العلمي المهندس مجد الصاري عن كتابه استيعاب الوجوه الممكنة في صناعة الاصطرلاب،، وفي المحور الأدبي الدكتورة زبيدة القاضي عن مجموعة كتب مترجمة من الفرنسية إلى العربية، و محور الإبداع الفني الفنان صفوان العابد في القدود والموشحات وكتابه “قطوف من التراث، وشخصية العام المهندس تميم قاسمو لدوره في الحفاظ على التراث المادي واللامادي ، والفائزين لعام 2020 الدكتور فائز الداية في المحور الأدبي عن أعماله الأدبية والنقدية والفنية والتراثية ، الفنان التشكيلي محمود الساجر في محور الإبداع الفني وشخصية العام الدكتور عمر وصفي عقيلي لحضوره العلمي على مستوى الدولة .


وأشار الدكتور معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب إلى أن جائزة الباسل انطلقت من الإيمان بأهمية تكريس الفكر والثقافة والإبداع والاهتمام بالإنسان، لتجسيد القيم الحضارية وتشجيع المميزين، ولفت إلى أن مجلس المدينة يعمل على تشجيع المبدعين في المجالات العلمية والفنية والفكرية بالتوازي مع دوره الخدمي، في سبيل رفع المستوى الثقافي والمعرفي للمواطن، والاهتمام برعاية الإبداعات العلمية والفنية المتميزة، وتوجيهها بأفضل الطرق والمحافظة على مدينة حلب معمارياً وتراثياً.
وفي لقاء للـ “الجماهير” مع الفائزين اعتبر المهندس قاسمو التكريم خاص لأنه تكريم المنتجين، وبلدنا أشد الحاجة للمنتج في جميع المجالات.
وأعربت الدكتورة القاضي عن سعادتها بالتكريم لأنه من مدينتها حلب التي تزخر بالإبداع والمبدعين ولاتتوانى في تكريمهم والإثناء على جهودهم.


في حين رأى الفنان العابد أن حلب بقدودها وموشحاتها وتسجيلهما على لائحة التراث الإنساني إنما سجلت نصراً آخر لسورية، وبدوره وخلال مسيرته الفنية الحافلة بتقديم قدود لم تغنى من قبل أو تغنت ونسيت، لن يتوانى عن البحث عن كل صغيرة وكبيرة تتعلق بتراث حلب الفني وتقديمها بأبهى صورة.
وقال المهندس الصاري إن التكريم مهم في حياة المبدع وخاصة في مدينته وبين أهله وأصدقائه، والتكريم دليل على اهتمام مجلس المدينة بالمبدعين مايعطي حافزاً للعطاء والآخرين للإبداع.
الدكتور الداية رأى أن التكريم في الظروف الصعبة التي نمر بها إحياء للبشر وإعلاء للحجر، ويعطي دفعاً وحماسة للمبدع وللآخرين.
يشاركه الرأي الفنان الساجر فالتكريم بعد مسيرة عطاء طويلة حافلة حافز لتقديم الأكثر والأميز.
وأثنى الدكتور عقيلي على التكريم لمافيه من تقدير للجهود المبذولة خلال مسيرة عمل متواصلة.
وتخلل الحفل تقديم فقرة موسيقية لمجموعة من الأغاني الطربية والفلكلورية.


ت-هايك أورفليان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار