رئيس لجنة الدواجن : خسائر متتالية للمربين .. والمطالبة بإعادة النظر بتطبيق الضريبة الحقيقية …ضمان هامش ربح 5 بالمئة .. وتوفير الأعلاف بأسعار مدعومة

الجماهير || محمد الأحمد

قال رئيس لجنة الدواجن في غرفة زراعة حلب رامي ناولو أن مربي الدواجن يتعرضون لخسائر متتالية وهم في تناقص مستمر وستخرج هذه المهنة من الخدمة نتيجة عدة أسباب، مشيراً إلى أن المشكلة الأولى هي مشكلة عدم تأمين الأعلاف واحتكارها من قبل مؤسسة الأعلاف والتأخر في توزيع الحصة العلفية علماً أن الكميات متوفرة في مستودعات الفرع ، لكن الأسباب مركزية وتتعلق بالتسعير والسوق لذلك نريد أسعار مدعومة لاستمرارية العمل في هذه المهنة.
لافتاً الى المشكلة الثانية هي أسعار الفروج والبيض والتسعيرة الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حيث تصدر تسعيرة لا توافق السعر الحقيقي ، نحن كمربين نوافق على اعتماد التكلفة للمؤسسة العامة للدواجن /تكلفة البيض والفروج/ ويضعوا لنا هامش ربح 5% وعلى الرأسمال موافقون شريطة أن لا تكون التسعيرة اقل من التكلفة وخاصة عندما يرتفع السعر يجبرونا بتسعيرة منخفضة ولما ينخفض السعر يقولوا السوق عرض وطلب.
أما المشكلة الثالثة فأوضح ناولو أنها مسألة المحروقات فعموماً وضعها جيد بسبب نقص المادة وأحياناً أسباب خارجة عن إرادة اللجان أو اضطرارية يكون هناك نقص أو تقصير في توزيع المحروقات.
وأضاف : نحن نريد أن يكون تنسيق أفضل بين اللجان والوزارة لا نريد تقاذف المسؤوليات والكرة بملعب الثاني فكل واحد يتنصل من مسؤولياته أنه ليس لديه خبر الكل يعلم ومطلعون على الوضع ونتفاعل مع بعضنا و نتمنى العمل كفريق واحد .
كما أشار رئيس لجنة الدواجن إلى ضرورة تشكيل لجنة من عدة وزارات لمعرفة أسباب ارتفاع الأعلاف في سورية فهي أعلى من دول الجوار من / 500- 700/ ألف ليرة سورية للطن الواحد ، هل هي بسبب الحصار أو الاحتكار أو مؤسسة الأعلاف فاللجنة الاقتصادية دائما تصدر أسعار أغلى ، ومؤسسة الأعلاف في حالة سباق مع التاجر من يرفع الأسعار أكثر علما أن مؤسسة الأعلاف هي ضامنا الوحيد في الأسواق الحالية.
المشكلة الأخيرة التي يعاني منها مربو الدواجن هي ضريبة الأرباح الحقيقية حيث صدر عفو من رئاسي منذ عام 2011 وانتهى مع نهاية العام الماضي ومنذ بداية هذا العام نخضع لضريبة الأرباح الحقيقية نطالب بإعداد مذكرة من وزارة الزراعة أو مكتب الفلاحين أو القيادة المركزية للحزب أو أي جهة وصائية ترسل إلى مجلس الشعب قانون لتمديد خمس سنوات أخرى للإعفاء من ضريبة الأرباح الحقيقية ريثما تتحسن الظروف الاقتصادية للبلد والمعيشية للمواطنين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار