المعلمون قناديل الحياة

بقلم الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة

قم للمعلم وفّهِ التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا

أرأيت أشرف أو أجلّ من الذي
يبني ويُنشئ أنفساً وعقولا

سُئل إمبراطور اليابان ذات يوم، عن أسباب تقدم دولته في هذا الوقت القصير، فأجاب: «بدأنا من حيث انتهى الآخرون، وتعلمنا من أخطائهم، ومنحنا المعلم حصانة الدبلوماسي وراتب الوزير».

لم تصل اليابان إلى ما وصلت إليه من التقدم إلا من خلال إدراكها أهمية التعليم، وأن المعلم هو حجر الزاوية للمنظومة التعليمية. لذلك جعلوا رتبته بعد الامبراطور مباشرةً فهو يتمتع برتبة أعلى من الوزراء والعسكريين والسياسيين.

إن غرس احترام المعلم في النفوس هو من أعظم دعائم بناء المستقبل لأنه يبني الأجيال ويجعل حياته شعلةً ليُنير دروب العلم وسُبلَ المعرفة فيهم.

إن المعلم الصادق الذي يبذُلُ كل ما لديه لينشئ الطلاب نشأةً صحيحة ويجعل من نفسه جسراً ليعبر عليه المتعلمون من ضفاف الجهل إلى ساحات المعرفة، إن هذا المعلم جدير بكل احترام وتقدير لأنه شابه بعمله هذا وظيفة الأنبياء والمرسلين الذين بعثهم الله تعالى في الأمم ليُنيروا دروبهم وليهدوهم إلى الطريق الصحيح.

فهو بالعلم يُصلح دنياهم وآخرتهم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما بُعثتُ معلماً ) رواه ابن ماجة. وبذلك نعلم أن مهنة المعلم مهنة مقدّسة.

قال تعالى : { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } [المجادلة: 11]

وهذه الآية بيانّ إلهي على عظيم فضل العلم وأهله.

إن احترام المعلم هو مؤشر الحضارة الإنسانية والرُقي البشري فكلما زاد ذلك الاحترام انعكس على تطوّر الأجيال بناءً وتقدماً وكلما نقص ذلك الاحترام كان التخلف والضعف سمة ذلك الجيل.

وإذا أردنا أن نأخذ مثالاً على ذلك من العصر العباسي الذي ازدهرت فيه العلوم وانتشرت وذلك لتمتع المعلم بمكانةً مرموقة لا سيما في قلوب الأبناء، حيث يُروى في هذا السياق أن الخليفة هارون الرشيد بعث ابنه إلى الأصمعي ليعلمه العلم والأدب فرآه يوماً يتوضأ ويغسل رجليه وابن الخليفة هارون الرشيد يصب الماء فعاتب الأصمعي في ذلك فقال: إنما بعثته إليك لتعلمه العلم وتؤدبه فلماذا لم تأمره بأن يصب الماء بإحدى يديه ويغسل بالأخرى رجلك.

عندما نصل إلى هذه الحالات من احترام المعلم سيصل حتماً واقعنا إلى ذلك الازدهار المنشود.

وختاماً أرفع أسمى معاني الاحترام والتقدير إلى جميع المعلمين في يوم الاحتفاء بهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار