حرمان أراض زراعية واسعة من المياه بسبب التعدي على قنوات الري في قرية #القبتين بالسفيرة

#الجماهير || وردت إلى صحيفة الجماهير شكوى مرفقة بالصور والفيديوهات من الأخوة المزارعين في المزرعة 26 مشروع مسكنة غرب / قرية القبتين يقولون فيها :
من المفترض أن تكون الأرضي الزراعية في قرية القبتين مروية من الاقنية. وفي الواقع يوجد في قرية القبتين المساحات الشاسعة من الأراضي المروية منها موجود جنوب طريق خناصر ومنها غرب القرية وشرقي المدرسة وشمالي القرية (ارض تسمى ارض الطيبة) واغلب الأراضي مزروعة بالقمح حسب الكمية المرخصة أصولا لكل المزارعين .
فماهي المشكلة .؟؟


ويشرح المزارعون مشكلتهم بالقول : يوجد حوالي 60هكتار ماتزال لم تروى الرية الأولى في ارض الطيبة شرقي القرية وشمالها وذلك نتيجة وجودها في نهايات الأقنية علما أنها أرض خصبة إن توفرت لها المياه ولجأ بعض المزارعين إلى السقاية عن طريق الآبار والمصرفانات.
ولفتوا إلى أن ضعف منسوب المياه من الأقنية ناتج عن التعديات الكبيرة على منسوب المياه من بلدة تل حاصل مرورا بتل عابور حتى السفيرة محركات تقوم بري أراض غير مرخصة ومستبعدة وتركت الأراضي التي تم إيصال الأقنية لها بدون ماء ناهيك على ان يقوم المزارع بدفع الكادودية (ثمن توزيع المياه) وكذلك يدفع المزارع استصلاح أراضي ويدفع ري كل سنة.


وأكد المزارعون أن موزعو الري في المنطقة يقومون بحرمان بعض المزارعين من الري ليوجهوا المياه إلى الوادي ليقوم مزارعون بالطرف الآخر من الوادي بسحب المياه والسقاية بها ” مرفق الصورة ” .
واختتم المزارعون شكواهم : لذا يرجى النظر لموضوعنا بعين الرجاء والعطف لإزالة التعديات على جسم القناة الرئيسية وإيصال المياه وتوزيعها بين المزارعين بالتساوي.. أو أضعف الإيمان تزويدنا بالمازوت الزراعي بعد إجراء الكشف الحسي على الواقع وإنقاذ مساحات من الموسم مهددة بالهلاك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار