مشكلة تساقط أزهار شجرة الزيتون

 

· الدكتورة فاطمة عبد الرحمن

تعد مشكلة تساقط أزهار شجرة الزيتون من المشاكل الهامة التي تؤدي إلى خفض الانتاج.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، قد تكون بيئية أو أرضية أو نتيجة الاصابة بآفة مرضية أو نقص التغذية بالعناصر المغذية.

فكما لاحظنا مؤخرا أن عدم استقرار المناخ وهطول الأمطار في غير موعدها والتذبذب في درجات الحرارة والصقيع قد أدى إلى تساقط الزهور عند أنواع نباتية كثيرة وألحق بها الضرر، ومنها شجرة الزيتون.

يؤدي الجفاف عمومًا إلى تساقط أزهار شجرة الزيتون، وكذلك كثرة الري.

كما أن نقص بعض العناصر الكيميائية المغذية يؤدي إلى تساقط أزهار شجرة الزيتون، لذا ينبغي تحليل التربة ومعرفة محتواها من العناصر ولاسيما التي تؤثر على الأزهار وإضافة ما يلزم.

إن عدم الاهتمام بالتسميد الشتوي للشجرة يؤدي إلي بطء معدل النمو، وبالتالي ضعف عام على النبات، وتصبح الشجرة عاجزة عن تحمل حاجة الأزهار للغذاء، فتتساقط معظمها.

كما إن الإسراف في التسميد الازوتي يؤدي إلي ضعف في منطقة الانفصال وهو عنق الزهرة الملتصق بالشجرة مما يتسبب في حدوث تساقط طبيعي نتيجة هذا الضعف .

أما بالنسبة لعنصر الفوسفور فإن الشجرة تستطيع من خلاله تخزين طاقة كبيرة تساعدها علي عملية الدفع الزهري، وبالتالي فإن عدم الاهتمام بدفعة التسميد الشتوي الفسفوري يجعل الشجرة ذات مخزون ضعيف من الطاقة، وبالتالي غير قادرة علي التزهير الجيد، وتساقط الكمية القلية المزهرة .

تحتاج شجرة الزيتون إلى العناية لأن إهمالها يؤثر سلبا على كمية ونوعية الانتاج، لذا يجب الاهتمام بعمليات التقليم وأجراء التقليم بشكل صحيح لأن التقليم الخاطئ يخفض كمية الانتاج ويزيد من المعاومة، وكذلك يجب التأكد من أن التربة جيدة.

تؤثر الأمراض عموما على نمو أي شجرة، ولكن بخصوص شجرة الزيتون فإن وجود بعض الآفات مثل حشرة المن والحشرات القشرية يؤدي إلى تساقط أزهارها.

تتميز شجرة الزيتون بأنها تتكيف مع جميع أنواع الترب عمومًا، لكن التربة الرطبة هي التربة الوحيدة التي تعد غير مناسبة لشجرة الزيتون وتسبب لها الضعف في إنتاج الثمار.

يتسبب الخلل في تلقيح الشجرة في ضعف إنتاج الثمار، إذ إن الأزهار يجب أن تلقح كي تتحول إلى ثمرة، فإذا وُجد خلل في تلقيح الرياح أو أن الأصناف غير متوافقة مع حبوب اللقاح فإن ذلك يؤدي إلى ظهور خلل، والتأثير على الأزهار والإثمار وبالتالي على الإنتاج.

 

بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ⯑⯑

https://t.me/jamaheer

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار