مختبر الاعداء الحيوية في مديرية الزراعة لتحقيق التوازن البيئي

#الجماهير || تقوم دائرة الاعداء الحيوية بمديرية زراعة حلب بتربية الاعداء الحيوية في مخبرها استعدادا لإطلاقها على المساحات المزروعة بمحصول القطن في حال إصابتها .

و بين المهندس أحمد حاج قدور رئيس الدائرة بأن المكافحة الحيوية هي احدى النظم الاساسية للإدارة المكافحة المتكاملة i.p.m ، وهي دعم المكافحات الأخرى في الطبيعة لتحقيق التوازن البيئي واحدى الطرق البديلة عن المكافحة الكيميائية والتي تسبب غالبا خلل في التوازن البيئي
والتي تقوم على تربية العدو الحيوي واطلاقه في الطبيعة وتمنع ظهور الآفة في الحقل او على المحصول .
او مكافحة بيولوجية او بكتيرية بتربية العدو الحيوي مخبريا ( سواء فيروسي او فطري او حشرية .

وعن آلية عمل مركز حلب ذكر المهندس حاج قدور بأنه مستقبلا يمكن تربية اسد المن على الاشجار المثمرة وغيره مثل فطر التريكو غراما على مرض الفطر الذبولي للاشجار.

أما حاليا يتم تجهيزه لمكافحة ديدان اللوز على القطن او الفير تيسليوم بالإضافة الى المهمة الكبيرة بالعمل على دراسة الأعداء الحيوية في الطبيعة لإعادة التوازن البيئي والتحري والكشف بالتعاون مع البحوث الزراعية وهكذا .
كما يقوم بتقديم البيانات العلمية والدراسات المتعلقة بخصوص العدو الحيوي المكتشف بالطبيعة.

وعن عن دور العدو الحيوي في عملية المكافحة الى جانب الطرق الاخرى المتبعة فقد شرح رئيس المهندس حاج قدور بقوله: لتحجيم الآفة وبالتالي تقليل الإصابة وحصول اقل مايمكن وتقديمة على اسس علمية ومعرفة تربيته مخبريا او غمري
ويمكن المكافحة الحيوية ان يكون اطلاق تعزيزي خالي من الضرر بحيث لاتتعدى نسبة الإصابة عن ١٠ % قبل التنبؤ بالاصابة الحقلية وهي احدى الطرق المكافحة المتكاملة .
وللايضاح هناك طرق اخرى للمكافحة مثل المكافحة الفيزيائية والمكافحة الميكانيكية/
– ازالة الاعشاب – حراثة – ازالة الآفة. -ميكانيكية على الاشجار بالاسلاك المعدنية/.
( حراثة جيدة – تسميد متوازن- تقليم جيد للاشجار وغيره- ….)او جمع الحشرات باليد كالكابنودس لحفارات الفستق الحلبي والتفاح .

 

⤵️⤵️⤵️⤵️⤵️

بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ⯑⯑
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار