الشروط الواجب مراعاتها لزيادة الإنتاجية في العنب

  • الدكتورة فاطمة مصطفى عبد الرحمن

تعتبر فترة إزهار الأشجار المثمرة من أهم مراحل النمو والتي تحتاج إلى عناية خاصة، حيث تعتبر فترة استهلاك الطاقة، وهنا لابد من تعويض هذه الطاقة بالغذاء تمهيداً للمرحلة المقبلة وهي مرحلة الإثمار.

تحتاج شروط العنب إلى شروط خاصة ومنها:

اولا ً- الري: يحتاج العنب إلى ري متواصل، يتم تحديد مواعيد الري اعتماداً على خصائص التربة والظروف المحيطة، وهنا لابد من لقاء التربة رطبة دون أن تجف بشكل واضح مع استمرارية الري في مرحلة الإزهار من دون زيادة أو نقصان في الري (ري  معتدل).

ثانياً- يحتاج العنب إلى حمض الجبريلينيك لتحسين اإنتاجية،  يساعد علة زيادة عقد الثمار وتحسين جودتها. يتم الرش ما بين مرحلة التزهير الكامل الى مرحلة تكون العقد و يمكن إجراء الرشة الثانية بعد 14 يوما. ويتم بإضافة 3  أقراص في 100 لتر من الماء بالنسبة للعنب البناتي و قرص واحد في 100 لتر من الماء بالنسبة للعنب البذري.

ثالثاً- تفادي التسميد بزرق الدجاج (لأنه يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين)،حيث يترتب على الإفراط في استخدامه نموا خضريا كثيفا و تأخر في نضج الثمار.

رابعاً- يجب ضرورة الرش بالبور و  الزنك للمساعدة  في التلقيح وإنتاج الهرمونات والوظائف النباتية الأساسية الأخرى. الرشة الأولى خلال فترة خروج الأوراق.

خامساً- ضرورة التسميد بنترات البوتاسيوم لتسحين نمو البراعم الزهرية و مساعدة على العقد بشكل أفضل. (يجب شراء نترات البوتاسيوم وليس سلفات البوتاسيوم لأن  الأول للإثمار و الثاني للجذور و الإثنين مصدر للبوتاسيوم).

سادساً- يجب إزالة الأوراق التي تظهر عليها علامات تشير إلى وجود مرض معين، حتى تمنع انتشاره إلى باقي الأوراق و العناقيد. (الأمراض التي تصيب العنب كثيرة و تنتشر بسرعة )، وتنظيف ما حول شجرة العنب من حشائش و أعشاب بشكل مستمر.

سابعاً- ضرورة المحافظة على رش  أوراق و أغصان  الشجرة بمبيدات حشرية للقضاء على كل ما يسبب لها الفطريات و المن.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار