صحافة البيانات.. ضمن ورشة” التغطية الإعلامية للتحديات التي تواجه الاستجابة الانسانية”

الجماهير || أسماء خيرو .
ماهية صحافة البيانات وأهميتها في العمل الصحفي كانت من أهم ماتمحورت عليه ورشة عمل” التغطية الإعلامية للتحديات التي تواجه الاستجابة الإنسانية ” في يومها الثاني والتي تقيمها وزارة الإعلام – مديرية الإعلام التنموي بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية في فندق شهباء حلب .
وقدم الدكتور عربي المصري في بداية الورشة فكره عامة عن عمل صحفي (check desk ) والأنواع الصحفيه ، والذكاء الاصطناعي ، وطرق تقديم المحتوى الإعلامي بشكل شائق ومميز يحمل بصمة الإعلامي مع المحافظة على العمق الإنساني ، والأدوات الجديدة التي يستخدمها الإعلام الحديث .
واستعرض الدكتور المصري أكثر الأعمال الصحفية التي لاقت رواجا ومتابعة وكيف تتم صناعتها، مشيرا إلى أهمية توظيف المحتوى وصناعته والالتزام بالقواعد الأخلاقية للظهور الإعلامي وعدم الإخلال بالقانون الوطني للإعلام وميثاق الشرف الصحفي.
كما استعرض المفهوم العام لصحافة البيانات وتاريخ نشأتها وأهم الصحفيين العاملين بهما ، وكيفية صناعة برامج صحافة البيانات ، وكيفية التغطية الإعلامية في القضايا الإنسانية ، ونشأة مفهوم ثقافة الديناصورات (عقدة الحل ) ، وأخطاء العاملين في الصحافة ، وماهية صحافة المواطن المعروفة ( بصحافة الموبايل ) وخطرها على الصحفي وكيفية مواجهتها ، وأساليب تحرير الخبر في صحافة البيانات، وكيفية كتابة الخبر المباشر ، والشفاف الشائق ، والقصة الخبرية ، وأشهر كتاب القصص الإخبارية . مبينا بأن صحافة البيانات أصبحت في وقتنا الحالي تطبق في جميع الأنواع الصحفية من تقارير ، وبرامج ، وأفلام وثائقية، ومواد الرأي ، والبروموشن التوعوي وغيرها من الأنواع الصحفية.
وختم الدكتور مصري محاضرته بتقديم نماذج عملية حول صحافة البيانات والتغطية الإعلامية للقضايا الإنسانية مؤكدا على ضرورة إتقان جميع من يعمل في المجال الإعلامي لأدوات هذا النوع من الصحافة لأنها الوجه الحديث للإعلام .
تصوير : هايك أورفليان.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار