جرائم المعلوماتية وكيفية حماية المواطنين من الوقوع بها 

الجماهير || رفعت الشبلي
اقامت مديرية الثقافة بحلب وبالتعاون مع قيادة شرطة محافظة حلب  محاضرة بعنوان  ” جرائم المعلوماتية ”  قدمها الرائد قتيبة محمد رئيس قسم مكافحة جرائم المعلوماتية بفرع الامن الجنائي بحلب  ، وذلك في بمقر مديرية الثقافة بصالة تشرين  .
و بين الرائد محمد ان الجريمة المعلوماتية هي التي ترتكب بأحد وسائل التواصل الاجتماعي- موبايل او جهاز كمبيوتر- ومحل الجريمة هو المعلومات او نظم معلومات يخترقها شخص و يسيء استخدامها .
وعن كيفية حماية المواطنين من هذه الجرائم اوضح انه يمكن حماية المواطنين من خلال حملات التوعية التي تقوم بها وزارة الداخلية بالتعاون مع عدة مديريات ومنظمات ووزارات بذلك الخصوص – ومن خلال مراجعة الاشخاص لقسم جرائم المعلوماتية  بحيث يتم اعطائهم المعلومات التي تفيد بخصوص عدم الوقوع بها ، موضحا  ان المشرع السوري بالقانون رقم ٢٠ لعام ٢٠٢٢   شدد على موضوع ارتكاب الجريمة المعلوماتية ،  اذ يمكن زيادة الوعي لدى المواطنين بشكل مستمر عن طريق العائلة و اشخاص آخرين اكثر صلة ومصداقية .
واضاف ان جرائم المعلوماتية من اخطر الحروب الفكرية الحديثة التي تتبعها الدول ، مشددا على تعزيز ثقافة الانتشار لهذه المعلومات و الحرص لعدم وقوع الابناء في المحضور و الذي يؤدي الى الضرر بهم .
بدوره اوضح جابر الساجور مدير الثقافة بحلب ان المحاضرة تأتي ضمن مذكرة التفاهم بين وزارتي الداخلية و الثقافة الهدف منها نشر ثقافة الوعي القانوني لكل شرائح المجتمع حول الجريمة المعلوماتية والحذر من الوقوع بها .
تصوير هايك اورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار