الرمان ..عصيره ودبسه ..وحضوره المميز لدى الحلبيين 

الجماهير || وسام العلاش
 للرمان عند الحلبيين حضوره كونه يدخل في كثير من الأطمعة المميزة التي تشتهر بها حلب .
وتشتهر منطقة (الباب) بإنتاج الرمان ذو المذاق الحامض الذي يصلح للمونة وصنع الدبس ، ومنطقة عفرين المشهور بالطعم الحلو واللفان.
ولكن حالياً يصل الإنتاج للأسواق من مناطق الساحل والمنطقة الجنوبية ذو البذرة الفرنسية والذي يكسب الدبس اللون الأحمر فيتم خلطه مع الرمان البلدي ليعطيه اللون الأسود المفضل للدبس .
ومن حيث سعره هذا العام فكيلو الرمان حالياً 1500 ليرة وسعر الصندوق الذي وزنه 16كيلو بحدود 7500 .
وعند هطول الأمطار يبدأ سعره بالانخفاض كون الثمرة تنضج وتتشقق وتصبح غير صالحة للخزن فتطرح حينها في الأسواق بكثرة، وتنشط حركة عصير الرمان وكلما كانت قشرة الرمان رقيقة تسهل للدخول في إنتاج عصير الرمان كون القشر يلعب دوراً في عملية الوزن وتؤثر في إنتاج العصير حيث تنتج عصيراً أكثر كلما رَقت قشرته.
أما حبات الرمان غير المتشققة فيتم حفظها لفصل الشتاء سواء في البرادات أو من خلال عملية (الصابور) وهي دفن ثمر الرمان غير المتشقق بالتبن والقش عوضاً عن البرادات ذات التكلفة المرتفعة.
وعصيره له آلية ومراحل تتفنن بها ربة المنزل حيث يؤحذ العصير ويغلى على النار حتى يثخن قوامه ويميل للون الأسود ثم يخزن في زجاجات لحفظه للشتاء.
ويذكر أحد منتجي دبس الرمان أن كل 10 كيلو رمان تعطي 1 كيلو من عصيره اي 30 كيلو رمان يعطي مايعادل 2كيلو دبس رمان، مضيفاً أنه بالإمكان زيادة الإنتاج بإضافة السكر وملح الليمون أثناء عملية طهي الدبس إذ يسرع عملية (التختيم) اي درجة السماكة المطلوبة.
ويتوقع المنتج أن يصل سعر كيلو دبس الرمان من المنتج للمستهلك بحدود 11-12 الف أما بسعر بائع المفرق فقد يصل 15 الف للكيلو الواحد وذو النوعية الجيدة الخالي من الغش يتوقع وصول سعره 20الف مبرراً بذلك ارتفاع تكاليف انتاجه من حيث اجور العمال والطاقة الحرارية المستخدمة وأجور النقل.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار