مشاريع إرواء بلدة خناصر جب غبشة وسهول حلب الجنوبية لدعم القطاع الزراعي في المنطقة

الجماهير || محمد العنان
تفقد وزير  الموارد المائية الدكتور تمام رعد ومحافظ حلب حسين دياب اليوم مشروعي إرواء بلدة خناصر ، وجب غبشة  – السين ، ومشروع ري سهول حلب الجنوبية ، واطلعا على مراحل العمل ونسب الإنجاز فيها .
“وبين الدكتور رعد أهمية هذه المشاريع الحيوية  لتخديم المواطنين  بمياه الشرب وري المزروعات ، موضحاً أن الجولة تأتي في سياق متابعة المشاريع التي أقرتها الحكومة بعد زيارة السيد الرئيس بشار الأسد الى حلب” .
ويهدف  مشروع إرواء #بلدة_خناصر و ما حولها  إلى جر المياه من  نهر الفرات لإرواء خناصر و ذلك عبر خط معامل الدفاع , حيث تتضمن  أعمال المشروع , صيانة الخط الواصل لغرفة التوزيع.
, و انشاء صالة الضخ التي ستضخ المياه الى خزان عالي ١٥٠ م٣ الذي تم انشاؤه قرب البلدة و ذلك عبر خط الدفع من البولي ايتلين بطول ١٣ كم تقريبا .


وتنفيذ شبكة أنابيب من البولي ايتلين داخل البلدة بطول  ١٥ كم و بأقطار مختلفة من (٧٥ و حتى ١٦٠ ) مم  ما يؤمن مياه الشرب للمواطنين.

ويهدف مشروع #جب_غبشة_السين إلى إرواء قرى عدة  تابعة لمناطق الباب و السفيرة و جبل سمعان والتي تعاني من ندرة المياه الجوفية فيها الأمر الذي يتطلب تأمين  مصدر مائي ثابت و موثوق عبر استجرار المياه من قناة الجر الرابعة الواصلة لمدينة حلب عند قرية تل مكسور .


ويشمل المشروع مرحلتين  في الأولى يتم إرواء ٢٦ قرية و ٢٤ في المرحلة الثانية .
ويتم العمل حاليا العمل على  ارواء ٤ قرى قبل نهاية العام هي تل مكسور و المشرفة و طنوزة العفش و السين .
كما  يتضمن  انشاء صالة الضخ إضافة إلى الخزان العالي في تل مكسور بسعة ٦٠٠ م٣ و خطوط السحب و الدفع الواصلة بينها و تنفيذ شبكة أنابيب من البولي ايتلين ضمن القرى الأربعة بأقطار مختلفة من (٦٣ و حتى ١٤٠ ) مم و بطول تقريبي حوالي ١٥ كم حيث سيتم توزيع مياه الشرب عبرها لكافة المنازل .

ويهدف مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية إلى تأهيل ٢٥٠٠ هكتاراً من الأراضي الزراعية ضمن شريحة ٤٤٠٠ هكتاراً  لدعم القطاع الزراعي في المنطقة .

تصوير : جورج أورفليان

⬇️⬇️⬇️⬇️

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار