مالية حلب.. تطبيق عملية الربط الالكتروني لتعزيز العدالة الضريبية بين جميع المكلفين

الجماهير || عامر عدل

بدأت وزارة المالية منذ الأول من شهر أيار الماضي العمل بمنظومة الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة وذلك للمكلفين الخاضعين لضريبة الأرباح الحقيقية، وتم تمديد الفترة الزمنية لغاية  الأول من شهر كانون الأول من العام الحالي.

وأوضح مدير المالية بحلب الدكتور محمد خالد بنود خلال لقاءه ” الجماهير” أن عملية الربط الالكتروني هي ليست قانون جديد بل أسلوب عمل جديد يطبق على المكلفين بغية تعزيز العدالة الضريبية بين جميع المكلفين وبناء ثقة متبادلة بينهم وبين الادارة الضريبية واختصاراً للوقت والحد من الهدر، بحيث تتيح هذه العملية تحديد رقم العمل الفعلي للمكلف بعيدا عن التقدير وتدخل العنصر البشري.

■من هم المشمولون في المرحلة الأولى؟
وبين مدير المالية بحلب أن المشمولين بعملية الربط الالكتروني كمرحلة أولى هم الخاضعين لضريبة الأرباح الحقيقة كالمشافي وكبار ومتوسطي الصناعيين /حسب تصنيفهم لدى الدوائر المالية/ والجامعات والمعاهد والمدارس الخاصة والمحاسبين القانونيين والمخلصين الجمركيين وشركات البرمجة إضافة إلى شركات الشحن الخارجي والداخلي، والمنشآت السياحية الخاضعة لقانون الانفاق الاستهلاكي،  مضيفاً أن عملية الربط تتم على مراحل لتشمل كافة المنشآت.

■ تغريم المكلف وفق المرسوم ١١
وأشار الدكتور بنود إلى أن عناصر ضابطة الانفاق الاستهلاكي التابعة لمديرية مالية حلب تتابع عمل كافة المنشآت السياحية للتأكد من عملية تسجيل فواتير البيع في حال وجود فوارق غير طبيعية على عدد زبائن تلك المنشآت، وفي حال عثور عناصر الضابطة على فاتورة غير مسجلة يتم تغريم المكلف وفق المرسوم 11 لعام 2015 والتعليمات التنفيذية.

■ 40 برنامج محاسبي معتمد ضريبيا
ولفت مدير المالية بحلب إلى أنه يتوجب على المكلف المشمول بعملية الربط الالكتروني مراجعة قسم المعلوماتية بالمديرية لاستلام كلمة المستخدم وكلمة السر دون أي كلفة مالية، حيث تم اعتماد مجموعة من البرامج المحاسبية الالكترونية لمسك السجلات وإصدار الفواتير وفق معايير وضوابط محددة، بلغ عددها حوالي /40 / برنامج محاسبي معتمد ضريبياً يختاره المكلف ويستخدمه على حاسب المنشأة، منوهاً إلى أن أي شركة برمجية تساهم في التلاعب بالبرنامج المحاسبي تحاسب وفق القوانين والأنظمة.

■ المواطن مدعو للتحقق
ودعا الدكتور بنود المواطن للتحقق من تسجيل فاتورة مبيعه من أي منشأة وذلك من خلال تحميل تطبيق التحقق الإلكتروني (QR) من موقع الهيئة العامة للضرائب والرسوم عبر الرابط www.syriantax.gov.sy وذلك ضماناً لحقه وحق المال العام.

⬇️⬇️⬇️⬇️

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار