آلية زراعة الثوم ضمن الأصص في المنازل

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن

عندما تتوفر المساحات المنزلية (حدائق المنازل، البلكونات، الأسطح المنزلية) الكافية عندها لابد من استغلال هذه المساحات وزراعة خضار منزلية (صيفية كانت أو شتوية).

وهنا أردنا تسليط الضوء على آلية زراعة الثوم ضمن الأصص في المنازل، وكما نعلم أن الثوم يعد صيدلية كاملة، لما له من فوائد عديدة كمضاد للبكتريا والفطور، وعلاج الكثير من الالتهابات، بالإضافة لاستخدامه في الطبخ.

يمكننا عمل ذلك باختيار أصص وملئها بخلطة ترابية، ثم تحضير بعض الثوم العضوي الجيد، وزراعة فصوص الثوم في الأصص، عندما تصبح النباتات الخضراء طويلة بقدر كافٍ، يمكنك قصها واستخدامها في الطعام. وبعد مرور عشرة أشهر يمكننا نزع البصيلات من التربة وتركها لتجف.

يُفضّل زراعة الثوم في أواخر فصل الخريف أو أوائل فصل الشتاء، ويمكن زراعة بعض الأصناف في أوائل الربيع.

مراحل التجهيز والزراعة:

1-      نقوم بدايةً باختيار أصص بعمق كافٍ وواسع، ولا يهم إن كانت صندوقاً خشبياً أو غيره، بعمق لا يقل عن 20 سم، وعرض 30 سم على الأقل، وذلك لزراعة ثلاثة فصوص.

2-      نتأكد من توفر فتحات لتصريف الماء الزائد من الوعاء، لتجنب تعفن الفصوص، بعمل الثقوب باستخدام مثقب كهربائي أو أية أداة أخرى.

3-      نملأ الأصيص بخليط من التربة والبرليت أو الفيرموكليت إلى عمق 5 سم من الحافة تقريباً.

4-      نسقي خليط النمو (التربة) بالماء جيداً لتثبيت الخلطة قبل الزراعة.

5-      نقوم بتجهيز فصوص الثوم التي سنقوم بزراعتها، عند رؤية براعم خضراء تخرج من أعلى بصيلة الثوم، فهذا يعني أنها تتبرعم ويمكن زراعتها.

6-      نختار أكبر الفصوص حجماً لأنه عندها سيكون لدينا فرصة أكبر للتبرعم، لا تنزع الفصوص أو تزيلها من قشرتها الواقية قبل زراعها بفترة طويلة، لأنها ستجف ولن تتمكن من التبرعم.

7-      نفصل الفصوص قبل زراعتها بيوم أو يومين، يعمل القشر على وقاية الثوم ولن يبرعم إذا أزلته.

8-      نقوم بعمل حفر في التربة بالأصبع لكل فص من الفصوص، بعمق 5 إلى 7.5 سم وبمسافة 13 سم بين الفصوص.

9-      نضع فص ثوم في كل حفرة مع توجيه الطرف المستوي للأسفل، ثم نغطيها بالتربة.

10-    نضع الأصيص في مكان يتعرض لإضاءة الشمس لمدة 6 إلى 8 ساعات يومياً، بوضع الأصيص على عتبة نافذة أو بالقرب منها، يمكن وضع الأصيص أسفل مصباح الفلورسنت للمساعدة على النمو عند عدم توفر الشمس.

11-    نقوم بالسقي بانتظام، ستساعد الرطوبة على ظهور براعم من قشرة الفصوص الواقية، يجب عدم الإفراط أو التقليل من مياه الري.

12-    إضافة السماد العضوي المغذي كل ثلاثة أسابيع باستخدام سماد سائل، يضاف لماء الري.

13-    يجب مراعاة بقاء التربة رطبة، ولكن ليست مشبعة بالماء لتجنب التعفن. قد يحتاج إلى السقي مرة أو ثلاث مرات أسبوعياً.

14-    قد تنجذب الفئران إلى رائحة نباتات الثوم وقد تعضعض النبتات الخضراء أو تنزعها من الأصيص، لذلك تحقق من وجود علامات العض على النباتات. كما قد تنجذب الحشرات الصغيرة، مثل المن والعث إلى نباتات الثوم ومن المحتمل أن تسبب قتلها، لذلك اقضِ على تلك الآفات عند رؤيتها في أقرب وقت ممكن. تخلص من الفئران والجرذان باستخدام المصيدة إذا وجدت علامات عض على أوراق الثوم.

15-    يمكنك تناول الأوراق الخضراء للثوم عندما تصبح طويلة بقدر كافٍ بدون إتلاف نبات الثوم. كلما انتظرت لفترة أطول، سيصبح النبات أكثر صحة وستتمكن من حصد الأوراق الخضراء الطازجة باستمرار، سيستمر نبات الثوم في إنتاج أوراق خضراء خلال الستة أشهر الأولى.

16-    قص الأوراق الخضراء من أسفل النبات لكن اترك جزءً كافيًا من النمو كي يتمكن النبات من متابعة النمو، يساعد قص الخضرة على السماح لنبات الثوم بتركيز المزيد من الطاقة على البصيلة النامية، إذا أردت تدعيم نمو البصيلات عليك أن تقص الأوراق الخضراء بمجرد بلوغها طول 10 سم. استخدم سكينًا حادًا لتقطيع الخضرة إلى قطع صغيرة. يمكنك استخدامها كزينة خفيفة وشهية على الطبق.

17-    ستبدأ الأوراق الخضراء في التحول إلى لون بني وتذبل بعد مرور ثمانية إلى عشر أشهر مما يعني أن فصوص الثوم جاهزة للحصاد. انزع فصوص الثوم من التربة ومشط الخليط الموجود عليها. ثم علقها في مكان جاف مزود بتدفق جيد من الهواء حتى تجف تمامًا ويمكنك استخدام الثوم بعد ذلك متى شئت! تستغرق فصوص الثوم ما بين أسبوعين حتى تجف وتتماسك تمامًا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار