معرض ” مبدعات ” ينشر إبداع 97 منتجة من المشغولات الحرفية واليدوية

الجماهير || وسام العلاش

بمشاركة 97 سيدة منتجة انطلق معرض “مبدعات ” الذي يقيمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فندق شهباء حلب و يستمر حتى الأحد القادم .

و يقدم فيه المشاركات مجموعة من المشغولات الحرفية واليدوية اللواتي أبدعن في تصنيعها على مدى خبرة من العمل.

مدير مشروع “مبدعات” محمد قصاب أوضح أن مشروع” مبدعات “ينفذ من قبل UNDP والذي يستهدف 100سيدة يعملن بالحرف اليدوية ومعرض “مبدعات” هو جزء من المشروع الذي يدعم 97 منتجة من عدة محاور تبدأ بتوفير المواد الأولية وأجور العمل وتنتهي بتسويق المنتج مبيناً أن المعرض هو الوسيلة لترويج وتسويق منتجاتهن والتواصل مع الزبائن بما يدعم عملهنّ.

موضحاً أن هدف المشروع الرئيسي هو تحسين منتجات السيدات عن طريق مختصين فنيين ضمن المشروع لإيفادهم بمعلومات تنمي وتطور منتوجهم كما هنالك العديد من الدورات في مشروع “مبدعات ” تتضمن كيفية التسعير وعرض المنتج .

المشاركات في المعرض عرضن منتوجاتهنّ المتنوعة حيث ذكرت المشاركة حياة انها تجربتها الأولى في المعرض و أرادت أن تتواصل مع الزبائن لعرض منتجاتها التي عنوانها الصحون المشغولة بالخيط الحرير والإيتامين مبينةً أنها تجربة إيجابية ومشروع صغير تود أن تطوره من خلال مشاركتها.

وتردف لينا قدسي والذي لديها باعٌ طويل في العمل والمعارض كما ذكرت وعلى مدى 6 سنوات استطاعت أن تبني علاقات للتواصل من أجل التسويق وترويج منتجاتها في صناعة الخيط والمطرزات اليدوية حيث طورت أفكارها وأدواتها إلا أن القيمة الشرائية حالياً قد تقلصت وتيرتها كما ذكرت بسبب ضعف القدرة الشرائية لدى المشتري.

وإلى زاوية الإبداع في الأفكار في عملية طرح المنتج تقول المشاركة ميرال توتيجان أنها استنبطت فكرة مطرزات الريف وخاصة ما يخص البادية السورية ودمجتها مع المنتج المعاصر لتخرج بمنتوجات البسة حديثة تواكب الموضة مع لمسات من مطرزات تراثية سورية.

كما اضافت المشاركة تالين ميكرويان بعض المنتجات والأفكار الجديدة ومنها شالات ملونة ومطرزة باليد والتي كانت تستخدم في الماضي وتسمى (الأوبا) لتقوم بتجديد هدا التراث بشكل معاصر.

المشاركات في معرض “مبدعات” يهدفن إلى الاندماج في المجتمع وأن يكن من المنتجات وأصحاب المشاريع الصغيرة وفي المقابل تسعى المؤسسات الأهلية والمنظمات لاستقطابهنّ ودمجهنّ بشكل إيجابي ليكنّ عنصراً إيجابياً وفاعلاً في حياتهنّ العملية.

ت:هايك اورفليان

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار