بمشاركة 22 طالباً وطالبة .. استئناف تدريب طلاب وخريجي الجامعات على أساسيات التعامل مع ذوي الإعاقة

الجماهير || أنطوان بصمه جي

أقام فريق المحبة والعطاء للفنون والإبداع ورشة عمل تدريبية برعاية مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل لتدريب طلاب وخريجي الجامعات على أساسيات التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف المساعدة في دمج هذه الفئة بشكل صحيح في المجتمع، وذلك في قاعة اجتماعات مديرية الشؤون الاجتماعية.

وقدمت المدربة عائشة العمر أخصائية نفسية ومدربة تعديل السلوك في الورشة التدريبية المتعلقة بأساسيات التعامل مع ذوي الإعاقة مكونة من 33 ساعة تدريبية مقسمة على ثلاثة أقسام حيث تضمن القسم الأول أساسيات وطرق التعامل مع ذوي الاعاقة، أما القسم الثاني يتضمن حقوق المعاقين مع اتفاقية حقوق المعاقين الدولية  والتعرف على أنواع الإعاقات المختلفة، في حين يتضمن القسم الثالث دراسة الاضطرابات والإعاقات بشكل مفصل.

وأضافت الأخصائية النفسية أن الورشة التدريبية تتركز في مضامينها على  إعاقات الأطفال في المدارس مثل متلازمة داون والتوحد وفرط النشاط والتعرف على أسبابها وطرق العلاج والأنشطة التي يمكن أن تقدم للأطفال المعاقين، وتكون المعلومات بمثابة تأهيل للمتدرب مهنياً من خلال التعرف على طرق العلاج المبسطة وهي عبارة عن علاج  سلوكي زائد مع العلاج الدوائي في حين يكون الطبيب هو الأقدر والأجدر لما يتعلق بالعلاج الدوائي.

وأوضح مصباح اسكيف مدير فريق المحبة والعطاء للفنون والإبداع أن العدد الإجمالي للمتدربين بلغ 22 متدرباً ومتدربة من طلاب وخريجي كلية التربية بفروعها المختلفة إضافة إلى استقطاب المهتمين بالتعامل مع ذوي الإعاقة، مبيناً أن فريق المبادرات أسس عام 2018 وله تجارب بسيطة خلال فترات حصار حلب وبالتشاركية مع الأمانة السورية للتنمية وبعض الجمعيات الأهلية، ويكمن الهدف الرئيسي للورشة بعد اطلاع الفريق على المجتمع الأهلي وتبين وجود نقص في توعية أهالي ذوي الإعاقة وبالتالي جاءت الورشة بمضامينها لتأهيل كوادر لمساعدة الأهالي وتعليمهم كيفية التعامل مع أولادهم، على أن تتضمن المراحل اللاحقة تدريبا عمليا في معهد الأمل التابع للشؤون الاجتماعية والعمل.

يذكر أن الورشة التدريبية في مستواها الثاني بعد أن شملت بمستواها الأول أكثر من 9 محاور متعلقة بشكل مباشر بتعديل السلوك وشرح مفهوم السلوك الإنساني والفرق بين السلوك المقبول وغير المقبول وخصائص السلوك الإنساني وتحديد خصائص السلوك إجرائياً وتعريف مفهوم تعديل السلوك وخطوات تعديله وملاحظته وقياسه والتدريب على تمثيل المعلومات بيانياً وإجراءات تعديل السلوك غير المرغوب به من خلال الإقصاء والتصحيح الزائد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار