نباتات منزلية عطرية

د. فاطمة مصطفى عبد الرحمن

وجود النباتات بالمنزل يؤثر بشكل إيجابي على أجواء المكان، ولاسيما إن كانت هذه النباتات نباتات منزلية عطرية تفوح منها الروائح الزكية بشكل مستمر.

وهنا بعض أنواع النباتات المنزلية العطرية:

فيما يلي قائمة تضم اسماء نباتات عطرية يمكن أن تضعها داخل المنزل:

1-   زهرة الجاردينيا:

تعد من أشهر الأنواع النباتية العطرية داخل المنزل، تتميز بأوراقها ذات اللون الأخضر الغامق وزهرتها البيضاء ذات الرائحة الزكية.

تتعدد أنواع زهرة الجاردينيا لتصل إلى ما يقارب الـ 150 نوعاً، لذلك إن كنت ترغب بشراء أو زراعة الغاردينيا داخل المنزل، ننصحك باختيار الأنواع التي لا تحتاج إلى ضوء ساطع ورطوبة عالية، لتتمكن من رعايتها بأفضل وأسهل طريقة داخل المنزل.

2-   زهرة الياسمين:

تحتاج زهرة الياسمين إلى رطوبة ودرجة حرارة معينة لتزدهر.

الياسمين غني عن التعريف، فمن منا لا يرغب بشم رائحة الياسمين الرائعة بشكل مستمر في منزله أو حديقة المنزل الخارجية؟ تأتي زهرة الياسمين بأنواع متعددة، ولكن أغلبها يحتاج إلى غرفة ذات إضاءة عالية ورطوبة ودرجة حرارة محددة حتى تزدهر بنجاح.

3-   نبات الغرنوق:

من فوائد أزهار الغرنوقي أنها تعزز المناعة في جسم الإنسان. ويطلق عليه أيضاً الغرنوقي. يعد الغرنوق مصطلح شامل وعام إذ يندرج منه ما يقارب الـ 200 نوع من نباتات منزلية عطرية تتميز جميعها بروائحها الخلابة.

تنبعث رائحة نباتات غرنوق بمجرد ما لمست أوراقها أو قمت بتحريكها بشكل بسيط، وتعد خياراً مثالياً من بين كافة أنواع نباتات داخلية عطرية للبيت، فهي تملك العديد من الفوائد نذكر منها:

تعمل على تخفيف الألم، كالصداع النصفي على سبيل المثال.

4-   زهرة الاوركيد:

الأوركيد من أفضل الخيارات للنباتات المنزلية العطرية. يضيف وجود زهرة اوركيد داخل المنزل رونقاً وجمالاً خاصاً، فقد كان يطلق عليها قديماً اسم عطر الملوك، وهي نباتات ذات رائحة عطرية متعددة الألوان، وكل لون منها يركز على معنى خاص به.

تعد زهرة الاوركيد من الخيارات المثلى من نباتات منزلية عطرية التي يمكن أن يتم استخدامها في تزيين أركان المنزل المختلفة، ويعود ذلك لقدرتها على العيش لأشهر عديدة دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير لرعايتها والعناية بها.

5-   الكولونيا:

تسمى أيضاً بمسك الليل لأنها تطلق رائحتها الجميلة في الليل.

لا بد بأن الكولونيا هي الخيار الأمثل لاستبدال معطرات الجو بأحد أنواع نباتات منزلية عطرية، فهي تملك رائحة فواحة جداً تملأ المنزل، فتطلق أزهارها المتدلية إلى الأسفل الرائحة الجميلة في الليل، لتستيقظ في الصباح وتستمع برائحتها الزكية، لذلك يطلق عليها أيضاً اسم مسك الليل أو ملكة الليل.

تحتاج زهرة الكولونيا إلى أماكن شديدة الإضاءة لتتمكن من الحياة داخل المنزل وتنشر رائحتها الزكية في أطرافه.

6-   اكليل الجبل (روزماري):

من فوائد اكليل الجبل الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم

لعّل اكليل الجبل من أشهر اسماء نباتات عطرية للمنزل أو خارجه، حيث أنه من نباتات ذات رائحة عطرية خشبية لاذعة مع القليل من نسمات الصنوبر والليمون، أي أنه يملك مزيجاً رائعاً يحفزك للاقتناء به داخل المنزل.

تملك عشبة اكليل الجبل روزماري الكثير من الاستخدامات والفوائد، إذ يشتهر استخدامها بشكل كبير في أطباق الطعام الشهية، إلى جانب ذلك تعرف أدناه على أبرز فوائد نبات الروزماري :

يحتوي على مواد فعالة تعمل على المحافظة على الذاكرة مع التقدم بالعمر.

الوقاية من الفيروسات والبكتيريا لامتلاكه خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار