حفلة فنية طربية لجمعية الفنون الشعبية للآداب والفنون

الجماهير || رفعت الشبلي

أقامت جمعية الفرقة الشعبية للآداب والفنون حفلاً جماهيرياً وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية بحلب تحت شعار موسيقانا أقوى من رصاصهم و ثقافتنا اقوى من إرهـ.ـابهم و بمناسبة أعياد تشرين الوطنية و انتصارات حلب ، شارك فيه نخبة من فناني معهد صولو التابع للجمعية من خلال عزف منفرد و جماعي منظم .

و أوضح احمد راجح رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الجمعية تأسست عام ١٩٦٠ وهي تهتم بجميع الفنون الشعبية من موسيقا ومسرح ونحت وغيرها من الفنون ، كذلك عملت الجمعية على تشكيل فرقة موسيقية و هذه الفرقة تعمل اليوم لتقديم معزوفات تدمج فيها الماضي والحاضر والمستقبل ، حيث أنها قدمت معزوفات على آلة البيانو لأول مرة بحلب  و معزوفات على الغيتار و آلات النفخ .

بدوره بين حسام حميدي مدير معهد صولو التابع للجمعية أن إنشاء معهد صولو عام ٢٠١٨ وضع استراتيجية للانتقال بجيل الأطفال الذي عانى من ويلات الحروب الى جيل مسلح بالثقافة الموسيقية والتي هي غذاء الروح وعلاج للنفوس المبعثرة من شدة الحروب ، ولكي نبرهن للعالم أننا أصحاب ثقافة اخترنا المزج بين الموسيقا الغربية والشرقية واختيار أغاني بناء على المساحة الصوتية و قوة صوت المؤدي للأغنية .

من جهته أشار عمار فتال مدرس آلة الغيتار بمعهد صولو انه لأول مرة تقدم الفرقة الخاصة بالمعهد مقطوعات موسيقية فردية و جماعية على آلة الغيتار لتوجيه رسالة مفادها أننا قادرين على التأليف والتلحين وعدم استيراد الألحان رغم ظروفنا الصعبة لذلك تم اختيار مقطوعات حملت اسم رغم الضجيج على اثرها اكتشفت أصوات رائعة و عازفين من جيل الشباب والصغار جدا رائعين .

هذا وشارك بالحفلة الفنانة الشابة رؤى الحلو بأغنية مستنياك للفنانة عزيزة جلال ، و الفنان الشاب مصطفى حافي بأغاني من التراث الحلبي .

ت. هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار