ندوة إرشادية في قرية كفر ناصح حول آفة فأر الحقل

#الجماهير ||

نفذت دائرة الوقاية لدى مديرية زراعة حلب ندوة إرشادية في قرية كفر ناصح التابعة لدائرة زراعة اعزاز قدم خلالها المهندس حسن حامد رئيس دائرة الوقاية شرحا عن خطورة آفة فأر الحقل على المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والشعير والذرة الصفراء والبطاطا وغيرها مسببة اضرار بالغة وجسيمة بتلك المحاصيل، لافتا الى ان خطورة هذه الآفة يعود إلى تكرار عدد مرات الولادة للأنثى الواحدة من 5الى8 مرات خلال العام..

مستعرضا دورة حياة آفة فأر الحقل ومبينا  بأن عدد المواليد الكبيرة للفأر في كل مره من8الى12فأر خلال الولادة الواحدة إضافة إلى تطورها لتصبح قادرة على الإنجاب بعد 35 الى40 يوم من ولادتها وأن مدة الحمل لدى الأنثى هي 21 يوم فقط أي أن زوج واحد من الفئران في الظروف المثالية يمكن أن يصل إلى عشرات الألوف خلال العام الواحد.

ونوه المهندس الحامد بأنه ونظرا لخطورة هذه الآفة يجب اتباع كافة الطرق السريعة والفعالة في القضاء عليها والحد من أضرارها.. منها الطرق الزراعية بإزالة الأعشاب وبقايا المحصول السابق لحرمان الفئران من التغذية وإجراء الفلاحات لتدمير الجحور وقتل صغار القوارض.. بالإضافة الى الطرق الميكانيكية باستخدام المصائد التنكيه والمواد اللاصقة، والطرق الكيميائية باستخدام الطعوم السامة مثل فوسفيد الزنك عن طريق تجهيز الخلطة المناسبة… مبينا طريقة اضافة الطعم السام في الحقل وكذلك استخدام المبيدات الجاهزة مثل مبيدات مانعات تخثر الدم .

وأوضح حامد بأن المكافحة الفردية  غير مجدية ويجب القيام بالمكافحة الجماعية للأهمية وإعادة المكافحة عند الضرورة وعلى مدار الموسم لافتا إلى أهمية المكافحة الحيوية عن طريق المحافظة على الطيور الجارحة والبوم والأفاعي العدو الأول لهذه الآفة.

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار