قطار النصر

المحامي مصطفى خواتمي

في عام 1927 وقع رئيس بلدية حلب مع المفوض عن شركة مياه وكهرباء حافلات حلب(شركة مساهمة فرنسية) عقد استثمار الترام الكهربائي لمدة 99 عاما من محطة الشام في الجميلية وحتى قلعة حلب (السراي الجديدة) بطول 4440م مع تفريعتين إحداهما من باب الفرج باتجاه الجنوب- باب جنان – خان الحرير- الجامع الكبير .

والتفريعة الثانية من جهة الشمال : باب الفرج – شارع التلل  – شارع النيال – الرمضانية .

وقد ألغيت التفريعتان عام 1955 بينما ألغي الخط الرئيسي عام 1970.

وﻻ زالت بعض اﻷعمدة الكهربائية التي تركب عليها الشبكة الكهربائية العلوية في بعض شوارع حلب.

واليوم بهدف تنشيط السياحة في حلب القديمة وإعادة اﻹعمار والتمسك بتاريخها نقترح وغيرنا وﻻننكر ذلك فلديه هذا اﻹقتراح أو مايشابهه، فهو ليس حكراً علينا وعلى المستثمرين ومجلس مدينة حلب  وذلك بالموافقة على  ترخيص لقطار اﻹعمار والنصر (قطار الفرح) كما جرت تسميته في اللاذقية وطرطوس وقرية المنطار السياحية…. وغيرهم .

لتسيير قطار صيفي يعمل على البطاريات أو أي طاقة نظيفة  وذلك في اﻷشهر التالية : من نيسان وحتى تشرين الثاني  ولمدة ثمانية أشهر وذلك من الساعة الخامسة مساءً وحتى الثانية عشر منتصف الليل وﻷربعة خطوط هي:

اﻷول : ساحة السبع بحرات -الجامع الكبير – طلعة خان الوزير – دوار القلعة – مطعم بيرويا- شارع المتنبي(السجن القديم) وحتى السبع بحرات .

الخط الثاني : ساحة السبع بحرات – شارع السجن القديم -مطعم بيرويا – دوار القلعة – واﻹنعطاف من القصر العدلي برية المسلخ – جب القبة – باب الحديد – شارع الخندق – السبع بحرات.

الخط الثالث : ساحة باب الفرج – البلدية القديمة – طلعة البنوك – شارع السجن القديم – واﻹنعطاف إلى باب النصر – باب الحديد- جامع بانقوسا- دوار قاضي عسكر – والعودة إلى باب الحديد – باب النصر- شارع الخندق -ساحة باب الفرج.

الخط الرابع : من جانب سوق الهال القديم (سوق البشائر )- بإتجاه باب أنطاكية – باب قنسرين- دوار القمر- باب المقام – والعودة من ذات الطريق .

ويمكن إضافة خط أو تعديل مسار خط آخر لما فيه مصلحة المستثمر ومجلس المدينة والمواطن والمصلحة العامة .

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار