اللجنة العليا لمهرجان القطن: إنتاج عدد من سلالات الأقطان الملونة والتخطيط لزراعة /58/ ألف هكتار للموسم القادم

الجماهير || محمد العنان

شدد محافظ حلب حسين دياب خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لمهرجان القطن على ضرورة تنفيذ كامل الخطة القادمة لزراعة القطن وتأمين جميع مستلزمات الإنتاج  والتسويق ، نظراً لأهمية المحصول الاستراتيجي في المجالين الزراعي والصناعي .

وأوضح مدير مكتب القطن الدكتور أحمد الجمعة أن الخطة الإنتاجية للموسم القادم تتضمن زراعة /58608/ هكتار ، لإنتاج متوقع /175824/ طن على مستوى القطر .. مبيناً انه تم ادخال /500/ هكتاراً لزراعة القطن في محافظتي ريف دمشق وادلب لتغطية حاجة وزارة الصناعة، لافتاً إلى أن الخطة الإنتاجية للموسم الماضي تضمنت زراعة أكثر من /55/ ألف هكتاراً ، وتمت زراعة /28870/ ألف هكتار، منها /590/ هكتاراً في محافظة حلب حيث تم تسليم /14375/ طن لمؤسسة الأقطان.

وفي موضوع الأبحاث أوضح الدكتور الجمعة أنه تم التوصل إلى عدد من سلالات الاقطان الملونة (بني – أخضر – وبني مخضر) وسلالة من الأقطان المصرية طويلة التيلة ، وعدد من السلالات المبكرة في النضج ما بين /110- 120/ يوماً ، الى جانب انتاج /100/ طن من البذار الزراعي (مرحلة التأسيس).

وبين مدير عام المؤسسة حلج وتسويق الاقطان المهندس رامي سلوم أنه تم استلام /14.375/ طن من القطن المحبوب يتم حلجها في محالج تشرين والعاصي ومحردة ،  فيما يتم تزويد معملي الزيوت في حلب وحماه من بذور القطن الموجودة في المؤسسة والبالغة حوالي /6000/ طن .

 

.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار