معالجة الآثار الناجمة عن الزلزال في جلسة حوارية ضمن اجتماعات مجلس محافظة حلب

الجماهير || محمد العنان

تركزت نقاشات مجلس محافظة حلب اليوم برئاسة محمد حجازي، حول الإجراءات الحكومية المتعلقة بتداعيات الزلزال الذي ضرب المدينة .

وخلال الجلسة الحوارية ، أوضح نقيب المهندسين بحلب المهندس هاني برهوم أنه تم تشكيل 116 لجنة هندسية بالتنسيق مع غرفة العمليات والمديريات الخدمية لتقييم وتوصيف الأضرار التي لحقت بالمباني السكنية والحكومية ، مشيراً إلى أنه تم تخفيض رسوم الدراسات الهندسية بنسبة 60% .

وبين رئيس مجلس المدينة د. معد المدلجي أن معظم التصدعات الناجمة عن الزلزال تركزت في مناطق السكن العشوائي ، وأن الأضرار محدودة نسبياً قياساً لشدة الزلزال ، موضحاً أنه تم إنجاز 2100 تقرير لجنة سلامة عامة حتى الآن ،  وأنه تم هدم 1500 مبنى خطر قبل وقوع الزلزال ، فيما يتم التنسيق مع نقابه المهندسين للاستمرار بالكشف على المباني وتوصيفها ، مشيراً أنه تم تحديد بقعة أرض في حي الحيدرية بمساحه 78 هكتاراً تستوعب 10000 شقة سكنية ، يلزم بناؤها   توفر التمويل اللازم .

وحول تسرب المياه إلى المباني أوضح عضو المكتب التنفيذي م. جفال جفال وعضو اللجنة الدكتور أحمد دباس أن ثلثي مدينة حلب تتعرض إلى تسرب المياه وهي تتركز حول مجرى نهر قويق وتصل إلى الأحياء الشرقية ، حيث قامت اللجنة المشكلة من قبل محافظ حلب بإعداد خارطة فنية لتوضع المياه ومناسيبها ووضع الحلول الفنية التي تعتمد على حفر الآبار الشاقولية والعرضانية  لسحب المياه إلى مجرى نهر قويق ، وأن أعمال الصيانة لشبكات الصرف الصحي ومياه الشرب داخل الأبنية تقع على عاتق المالكين ، في حين تقع مسؤولية صيانة الخطوط الرئيسية على عاتق الجهات الحكومية .

وأوضح مدير أوقاف حلب الدكتور محمد رامي عبيد أنه تم فتح 280 مسجداً بعد الزلزال الثاني كمراكز إيواء وحالياً تقلص العدد الى 4 مساجد  حيث تم تقديم كل المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى هذه المراكز ، مبيناً أن العقارات التابعة للأوقاف مستأجرة ، ولا يمكن التصرف فيها ، مستعرضاً الأضرار التي لحقت بالعقارات الوقفية خصوصاً المساجد .

وقدم عضو المكتب التنفيذي د . ماهر خياطة شرحاً حول الإجراءات المتعلقة بقطاع النقل مشيراً أنه تم الانتهاء من تركيب 1000 جهاز جي بي اس سيتم تفعيلها قريباً في المحاور الرئيسية ،  وتم رسم مسارات جديده لباصات النقل الداخلي وإحداث خط جديد للمشفى الإماراتي  لمرضى الأورام ، إضافة إلى تشغيل قطار جبرين .

وفيما يتعلق بعمل الوحدات الإدارية أكد رئيس المجلس محمد حجازي ،  ونائب رئيس مجلس المحافظة د. كميت عاصي الشيخ على ضرورة الإسراع بإنجاز الأضابير الخاصة بالمشاريع الخدمية والتنموية وفق الاعتمادات المالية والموازنات المحددة.

 

تصوير هايك اورفليان

 

=====

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار