رغم الصعوبات منشأة دواجن حلب تنتج فروج اللحم والبيّاض

الجماهير || محمد الأحمد

بين مدير عام منشأة دواجن حلب الدكتور ياسين دياب أن المنشأة مستمرة في تربية الفروج البياض وفروج اللحم ، حيث تم تربية فوج اللحم منذ بداية العام الجاري بعدد / 13300/ طير وتم تسويقه بوزن / 27308/ كغ بعد / 45/ يوم تربية ، إضافة تسويق قطيع بياض بعد / 86/ أسبوع تربية.

وأوضح الدكتور دياب أنه الآن هناك فوج دجاج بياض قيد التربية بإنتاجية يومية 2000 بيضة وعمره الأسبوعي / 68/ أسبوعاً، وكذلك يتم تربية الفوج /7/ فروج لحم ، حيث تم شراء الصوص من مداجن صيدنايا ويتم تأمين المواد العلفية من مؤسسة الأعلاف ونقوم بإعداد الخلطات العلفية وفقاً لنوع التربية بعد الجرش ووضع النسب من المواد العلفية والمتممات العلفية وفقاً لأسس علمية ، مبيناً أن تسويق المنتج من البيض والفروج للقطاع العام بالاستهلاك المحلي.

وأشار مدير عام المنشأة إلى أنه يتم حالياً تجهيز منظومة كهربائية في المنشأة والقيام بإعداد الخلطات العلفية بدءاً من الجرش للمواد العلفية الداخلة بتركيب الخلطات وهي الذرة الصفراء وكسبة فول الصويا ونخالة القمح، لافتاً إلى أن الجاروشة أصبحت جاهزة.

وعن الإشراف على التربية بين الدكتور دياب أنه يتم الإشراف الصحي والطبي على القطعان من قبل الأطباء البيطريين ويتم إعطائها برنامج اللقاحات الوقائية المعتمدة في المنشأة.

ولفت الدكتور دياب إلى أن هناك صعوبات منها تأمين المياه ، حيث يتم تأمين المياه بواسطة صهاريج من مديرية الزراعة ريثما يتم إيصال شبكة المياه إلى الحظائر وقد تم تجهيز بئر ارتوازي ، وكذلك تم تحويل المبالغ اللازمة لشركة كهرباء حلب بعد أن تم إعداد الدراسات الفنية اللازمة للمواد والأعمال في مقر المنشأة لإيصال التيار الكهربائي إلى المنشأة، أضف إلى تلك الصعوبات تأمين مستلزمات العملية الإنتاجية وارتفاع أسعار المواد والمتممات العلفية، وقلة الأيدي العاملة.

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار