أحداث رمضانية

بقلم الدكتور ربيع حسن كوكة

 

هيا نتابع نصرنا الرمضاني

بفعالِ خيرٍ دائمَ الأزمانِ

 

فالله يمنحُ لا انقطاع لأجرِهِ

دوماً وينصرنا على الشيطانِ

 

إن من يُلقي نظرة على واقع البعض من الناس في شهر رمضان المبارك يظن أن هذا الشهر هو شهر الكسل واللاعمل، شهر الفتور والضعف، والحقيقة أن هذا الشهر هو شهر العمل والتفاعل مع واقع الحياة؛ فلا يكون الصيام سبباً لتأجيل الأعمال، وقد تميز هذا الشهر عبر التاريخ بحدوث أحداث هامة على كافة الأصعدة والمستويات تُعتبر انتصاراً في شتى مجالاتها.

ففي شهر رمضان أنزل الله القرآن الكريم في ليلة القدر، وهي ليلة السابع والعشرين من رمضان، حيث أنزل الله تعالى دستور المسلمين ومحور هداهم. قال تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }[سورة البقرة:185] وفي شهر رمضان السنة التاسعة من الهجرة قدم وفد ثقيف من الطائف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة ليدخلوا في دين الإسلام. وفي شهر رمضان السنة العاشرة للهجرة انتشر الإسلام في اليمن.

وفي شهر رمضان كانت الانتصارات العسكرية من ذلك:

  • معركة بدر الكبرى: قال تعالى:{ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ }[ آل عمران : 123 ] هذه المعركة التي حدثت يوم الجمعة في السابع عشر من رمضان في السنة الثانية للهجرة، وهي يوم الفرقان الذي فرق الله تعالى فيه بين الحق والباطل فانتصر رسول الله صلى الله عليه وسلم على المشركين.
  • فتح مكة: قال تعالى {إنّا فتحنا لك فتحاً مبيناً}[الفتح:1]، وكان في يوم الجمعة الحادي والعشرون من رمضان في السنة الثامنة من الهجرة، وبفتح مكة تم القضاء على بقايا الوثنية وفلول المشركين. وفي شهر رمضان هُدمت الأصنام حيث هدم خالد بن الوليد البيت الذي كانت تُعبد فيه العُزى وذلك في الخامس والعشرين من رمضان من السنة الثامنة للهجرة، وهُدم صنم اللات الذي كانت تعبده ثقيف.
  • بعض أحداث غزوة تبوك في رمضان في السنة التاسعة للهجرة .
  • فتح الأندلس: في الثامن والعشرين من شهر رمضان في سنة  اثنان وتسعين للهجرة كان فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد حيث هزم روزريق قائد القوط. وفيها أطلق طارق بن زياد كلمته المشهورة ( البحر من ورائكم والعدو من أمامكم)
  • معركة الزلاقة: في الخامس والعشرين من رمضان سنة أربعمائة وتسعة وسبعين للهجرة، حيث انتصر فيها جيش المرابطين بقيادة يوسف بن تاشفين في الأندلس على جيش الفرنجة البالغ ثمانين ألف مقاتل بقيادة ملك قشتالة ألفونس السادس.
  • ومعركة عين جالوت: في يوم الجمعة الخامس عشر من رمضان سنة (1260هـ) بقيادة قُطز سلطان المماليك حيث انتصر على جيوش المغول؛ وتم في هذه المعركة توحيد بلاد الشام ومصر.
  • وهناك معارك أخرى عظيمة غيرت وجه التاريخ وقعت في شهر رمضان معركة القادسية ومعركة البويب وفتح رودس، كما كانت معركة  تشرين التحريرية في العاشر من رمضان سنة (1967م) حيث انتصرت الإرادة العربية على الكيان الصـ.ـهيوني المتغطرس.

وهناك ذكريات مؤلمة لدى مدينتي العظيمة حلب في شهر رمضان وفي مثل هذه الأيام سنة (2012م) دخلت العصـ.ـابات الإرهـ.ـابية المسلحة إليها لتعيث فيها فساداً ودماراً؛ ثم وفي شهر رمضان في سنين بعدها  كان الحِصار الخانق لمدينة حلب من قبل المرتزقة، وقد فرّج الله عن حلب بعدها ورحل الحاقدون.

اللهمّ إنّا نسألك فرجاً قريباً ونصراً مؤزراً وعودة حميدة إلى رحاب رمضان العز والكرم والنصر والتقى. اللهم أعنّا على الصيام والقيام واجعلنا من عتقاء شهر رمضان ليس فقط من نار جهنم وإنما أيضاً من نار الفتنة التي أشعلها علينا أعداء هذه الأمة.

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار