إكثار البذار: زراعة 21 ألف هكتار قمح و 4 آلاف هكتار شعير لإنتاج البذار هذا الموسم.. .. توفير 2406 طن بذار قطن وحوالي 2600 طن بذار بطاطا 

الجماهير || أنهت المؤسسة العامة لإكثار البذار كافة الاجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة الإنتاجية لمحصولي القمح والشعير لهذا الموسم في الحقول الإكثارية بزراعة حوالي 218 ألف دونم لإنتاج بذار القمح بنوعيه القاسي والطري و48 ألف دونم لإنتاج بذار الشعير في المناطق الآمنة وذلك حسب مدير عام المؤسسة المهندس وائل الطويل، لافتاً إلى أن اللجان الفنية تتابع هذه الحقول بشكل يومي لضمان إنتاج بذار بالمواصفات المطلوبة.

وبين الطويل أن المؤسسة وفرت في بداية الموسم حوالي 92 ألف طن من بذار القمح اللازمة لتنفيذ الخطة الزراعية تم توزيع 54 ألف طن منها مغربلة ومعقمة وبجودة إنتاجية عالية، بزيادة حوالي 10 آلاف طن عن العام الماضي، بينما بلغت كميات بذار الشعير الموزعة 2147 طن.
وأكد الطويل أن المؤسسة وفرت 2406 طن من بذار القطن لتنفيذ خطة هذا العام حيث بدأت بتوزيعه على الفلاحين من فروعها في محافظات دير الزور والرقة وحلب وحماة وريف دمشق، وفروع المصرف الزراعي قي تلك المحافظات.
وبالنسبة لبذار البطاطا أوضح الطويل أنه تم استيراد 2057 طن من بذار البطاطا الأجنبية من الأصناف المرغوبة للمكتتبين لدى المؤسسة وتم بيعها بأسعار تشجيعية، كما وفرت المؤسسة من خلال المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا 545 طن من مرتبة إيليت تم توزيع 371 طن منها للعروة الخريفية والباقي للعروة الربيعية وبسعر أقل 70% من البذار الأجنبية، مبيناً أن المؤسسة أنهت كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة الإنتاجية للعام الحالي ضمن المشروع بكافة مراحله المخبرية والبيوت الزجاجة والشبكية والحقول المقترحة.
وأشار إلى أنه تم إنتاج 1000 ليتر من بذار الفطر بنوعيه الأبيض والمحاري ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار الفطر.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار