منشأة دواجن حلب : انتاج حوالي 200 ألف بيضة منذ بداية العام وحتى منتصف الشهر الحالي

الجماهير || عامر عدل
يشهد قطاع الدواجن بين الحين والآخر ، تقلبات متعددة لأسباب متعددة منها العامل الجوي وتقلبات السعر وتأمين مستلزمات تربية الدواجن وسواها ، الأمر الذي ينعكس بشكل أو بأخر على هذا القطاع الذي يعد ضروريا، سواء للمستهلك أم الجهة التي تقوم بتربيته ..
ولإلقاء الضوء أكثر على قطاع الدواجن في منشأة دواجن حلب أوضح مدير عام المنشأة الدكتور ياسين دياب ” للجماهير” أنه بلغ الإنتاج من مادة بيض المائدة منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف الشهر الحالي حوالي 200 الف بيضة.
حيث تم خلال العام الحالي تربية أفواج الفروج منها الفوج رقم ” 6 ” وعدد طيور نحو ” 13000 ” طير، وفوج فروج رقم ” 7 ” بنحو” 16000″ طير تم تسويقه من سلالة ” روس “. وكذلك الفوج رقم ” 8 ” وعدده نحو ” 11000 ” طير عمره الحالي 4 أسابيع من سلالة ” روس، حيث يتم تربيته من عمر يوم لغاية ٤٠ – ٤٥ يوم، بالتوازي مع تسويق قطيع بياض لون بني بعمر ” 86 ” أسبوع نظراً لانتهاء عمره الإنتاجي.
وأضاف ياسين يوجد حالياً قيد التربية فوج دجاج بياض من سلالة ” دي كالب ” أبيض وهو القطيع رقم ” 4 ” ويبلغ إنتاجه الشهري نحو ”  50000 ” بيضة وعمره الإنتاجي ” 75 ” أسبوع .
وبين مدير المنشأة أنه يتم تسويق المنتج من بيض المائدة للفوج المذكور والأفواج السابقة للقطاع العام وللاستهلاك المحلي، وكذلك الأمر بالنسبة لأفواج الفروج، حيث يتم تأمين المواد العلفية لها من المؤسسة العامة للأعلاف بنسبة 90%، بعد إعداد الخلطات والمتممات العلفية وفقاً للأسس العلمية والمرحلة العمرية للتربية ونوعها، إضافة إلى الإشراف الصحي والطبي على القطعان المرباة وإعطاء برامج اللقاحات المعتمدة لكل من الدجاج اللاحم والبياض من قبل الأطباء البيطريين.
وكشف ياسين أنه يتم العمل حاليا على تجهيز منظومة كهربائية في المنشأة بعد إعداد الدراسات الفنية اللازمة وتحويل المبالغ المالية المطلوبة للشركة العامة لكهرباء حلب، وكذلك الإعلان عن التشاركية لاستثمار ” 10 ” حظائر مع الأراضي المحيطة بها في قسم البياض الغربي مع استمرار التربية والإنتاج من قبل كوادر المنشأة في القسم الشرقي.
و ختم مدير المنشأة حديثه للجماهير أنه يتم تأمين مياه الشرب للقطعان المرباة من خلال صهاريج من مديرية زراعة حلب لحين تأمين وصول شبكة المياه إلى الحظائر، حيث تم تجهيز بئر إرتوازي مع كافة ملحقاته، ومن أهم الصعوبات تأمين وقود التدفئة ونشارة الخشب والأدوية واللقاحات ، وإرتفاع أسعار المواد الداخلة بعملية الإنتاج إضافة للمواد العلفية ومتمماتها وقلة الأيدي العاملة والآليات .
 ⬇️⬇️⬇️
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير" تحديد ثلاث ساحات لانطلاق السرافيس والميكروباصات كبديل مؤقت حتى انتهاء مشروع مركز انطلاق باب جنين متابعة تنفيذ قرار ترخيص اشغال الرصيف امام المحلات وازالة المخالف منها فورا