غرفة زراعة حلب : إيقاف تصدير الثوم من شأنه أن يثبت السعر بـ 3500 ليرة وهو سعر منصف للفلاح والمستهلك

الجماهير || وسام العلاش

بينت وزارة الزراعة اليوم أن كميات الثوم المسموح تصديرها هي من #الثوم_الأخضر فقط، ولم تصدر أية موافقة بالسماح بتصدير الثوم الجاف، وعمليات جني المحصول انتهت وفترة السماح بالتصدير انتهت أيضاً، ولم يتم تصدير أية كميات من الثوم الأخضر، علماً أن الإنتاج يغطي احتياجات السوق المحلية ويزيد.

وحول هذا الموضوع أوضح عبد الرحمن بركات عضو في غرفة الزراعة #للجماهير أن قرار إيقاف تصدير الثوم حالياً سينعكس بشكل إيجابي على الأسواق وذلك من حيث الكميات واستقرار أسعاره عند 3500 للكيلو .

و برأيه أن استقرار سعره منصفاً للفلاح والمستهلك، ولو استمر قرار التصدير سيكون له نتائجه السلبية من حيث السعر والكميات .

وفي المقابل وبعد التواصل مع أحد تجار سوق الهال وحال مادة الثوم من حيث الكميات والسعر حالياً كشف التاجر جمال كزعور أن كميات الثوم التي تستقدم للسوق قليلة مقارنةً بالأعوام السابقة حيث يتم وصول 2طن في اليوم فقط مبيناً أن سعر الإكسترا من مادة الثوم استقرت عند سعر3500 للكيلو بخلاف مادة البطاطا التي تكدست في الأسواق بكميات كبيرة وبسعر لا يرضي تكاليف زراعتها من قبل الفلاح بسعر يبدأ من 800-1000ليرة للكيلو .

يذكر أنه كان هناك دراسة للسماح في تصدير مادة الثوم الأخضر وعلى ضوء هذا الإقتراح ارتفعت أسعار الثوم بشكل سريع ومفاجئ من 1000 إلى 5000 للكيلو الواحد علماً أن محافظة حلب تفتقر هذا العام لإنتاج الثوم بسبب عزوف الفلاحين عن زراعته لارتفاع تكاليف إنتاجه.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار