زراعة الأمل تنفي الفشل ..

بقلم: الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة
أعلّل النفس بالآمال أرقبها
ما أضيق العيش لولا فسحة الأملِ
فاصبر لها غير محتال ولا ضجر
في حادث الدهر ما يغني عن الحيلِ
بعثَ الطمأنينة في النفوس، وصناعة الأمل في أُفق الحياة، وزراعة الثقة في مكنونات الناس، عملٌ لا يجيده إلا من حمل الخير والفضيلة في صدره منهجاً ومشى على دروب المحبة والرحمة سولكاً وتطبيقاً.
لقد تأملتُ في كتاب الله تعالى فوجدتُه ينهى عن القنوط واليأس والبؤس والخوف والحزن ويدعو إلى التفاؤل والرجاء إذ قال ربنا جل جلاله:{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }[الزمر:53].
 وقد ورد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ما أحب أن لي الدنيا وما فيها بهذه الآية: {قل يا عبادي الذين أسرفوا …} .
 ولعل من المناسب ذكر قصة طفلة صغيرة كانت تعاني من مرض خطير؛ سألت أختها الكبرى وهي تراقب شجرةً بالقرب من نافذتها :كم ورقة باقية على الشجرة؟ فأجابت الأخت: لماذا تسألين يا حبيبتي؟!! أجابت الطفلة المريضه :لأني أعلم أن أيامي ستنتهي مع وقوع أخر ورقه !!ردت الأخت وهي تبتسم: دعينا نستمتع بحياتنا ونعيش اياماً جميلة. ومرّ الوقت الأيام والأسابيع والشهور، وتساقطت الأوراق تباعاً، وبقيت ورقة واحده، وظلت الطفلة المريضة تراقب تلك الورقة ظناً منها أنه في اليوم الذي ستسقط فيه هذه الورقة ستفارق الدنيا، انقضى الخريف ..وبعده الشتاء ..ومرت السنه.. ولم تسقط الورقة..والفتاة سعيدة مع أختها.. وقد بدأت تستعيد عافيتها من جديد! ..حتى شفيت تماماً …فكان أول ما فعلته أنها ذهبت لترى معجزة الورقة التي لم تسقط !! فوجدتها ورقة من البلاستك ثبتتها أختها على الشجرة لتمنحها ذلك الأمل الذي كان أهم أسباب الشفاء من المرض.
لقد فتح لنا ربنا تبارك وتعالى باب الأمل على مصراعيه من خلال الاستجابة بمجرّد التوجه إليه تبارك وتعالى بالدعاء فقال: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون}[سورة البقرة:186]
فليكن أملنا بالله تعالى كبيرٌ وعظيم في حياتنا كلها ولنترك القنوط والأسى ولننتظر الخير يأتي من سجوف الغيب فإن الله سبحانه على كل شيءٍ قدير.
⬇️⬇️⬇️
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار