الوزير قطنا يناقش في حلب التحضيرات للموسم الزراعي المقبل والوقوف على احتياجات مستلزمات الإنتاج

الجماهير || محمد العنان

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال الاجتماع الذي عقد صباح اليوم في مديرية الزراعة بحلب بحضور محافظ حلب حسين دياب والمعنيين بالقطاع الزراعي في المحافظة  التحضيرات للموسم الزراعي القادم والتركيز على وضع خطة وفق الدورة الزراعية المثالية والتركيز على المحاصيل البقولية وإيجاد صيغة مسبقة لدعمها والتشجيع على زراعتها، ودعوة الفلاحين للقيام بالتنظيم الزراعي في موعده المحدد بداية الشهر الثامن لمعرفة الاحتياجات من مستلزمات الإنتاج والأصناف الملائمة وتوزيعها فور إقرار الخطة في بداية الشهر التاسع، وليتمكن الفلاحين من الحصول على مستلزمات الإنتاج المخصصة لهم في موعدها المناسب.

ولفت الوزير إلى أنه لن يكون هناك تعديل على الخطة الزراعية بعد إقرارها في رئاسة مجلس الوزراء إذا تم التخطيط وفق الدورة الزراعية المثالية، منوهاً إلى موضوع استصلاح الأراضي وإدخال مساحات جديدة في الإنتاج، وتنظيم التسويق الزراعي، مبيناً أنه تم التركيز على زراعة محصول القطن على شبكات الري الحكومية وإيقاف الزراعة على الآبار للحفاظ على المخزون المائي، مؤكداً أن الحكومة مستمرة بنفس سياسة الدعم للمحاصيل الاستراتيجية والرئيسية، ولكن يجب وضع آلية جديدة لدعم المحاصيل الأخرى ذات العائد الاقتصادي الجيد وتحقق تنمية في المنطقة التي تزرع فيها، واعتبار تلك المحاصيل استراتيجية على مستوى تلك المنطقة أو المحافظة.

وشدد الوزير على متابعة تنفيذ خطة التحول إلى الري الحديث في المحافظة، وتعميم إلزامية هذا التحول على الفلاحين، منوهاً إلى أن قانون التشريع المائي سيتم تعديله قريباً، مشيراً إلى أهمية تصويب ميزان استعمالات الأراضي وأخد عينات في كل منطقة استقرار ودراسة التباين.

وبالنسبة للثروة الحيوانية قال الوزير: سنبدأ بترقيم قطيع الأبقار حالياً ومن ثم إناث الأغنام، مع ضرورة إحياء جمعيات تربية الأغنام، ومراقبة مراكز بيع الأدوية البيطرية والزراعية وتداول المبيدات والتأكد من اللصاقة وختم الوزارة وصلاحيتها.

وأشار محافظ حلب إلى أهمية التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية بالمحافظة من خلال اللجنة الزراعية الفرعية لتنفيذ الخطط الزراعية وتوفير المستلزمات لزيادة الإنتاج كماً ونوعاً .

واستعرض مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني واقع الزراعة في المحافظة والمساحات المزروعة بمحصول القمح والشعير والمحصود منها والكميات المسوقة، والاجراءات المتخذة في المحافظة لتسهيل عمليات الحصاد والتسويق.

حضر اللقاء عضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة م  . عابدين عيسى ، وعضو قيادة فرع الحزب بحلب رئيس مكتب الفلاحين الفرعي أوريا حاج أحمد ورئيس اتحاد الفلاحين بالمحافظة أحمد كله خيري ومن وزارة الزراعة مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر .

ت : جورج اورفليان

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار