وزير الزراعة يبحث واقع عمل المؤسسة العامة لإكثار البذار والإجراءات المتخذة لإنتاج أصناف القمح المعتمدة وتوزيعها على المحافظات.

الجماهير || محمد العنان

بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا مع المعنيين في المؤسسة العامة لإكثار البذار خلال الاجتماع الذي عقد مساء أمس في مبنى المؤسسة بحلب بحضور محافظ حلب حسين دياب، واقع عمل المؤسسة والإجراءات المتخذة لإنتاج أصناف القمح المعتمدة وتوزيعها على المحافظات.

وأكد الوزير أن المؤسسة العامة لإكثار البذار مؤسسة علمية بحثية ويجب أن تحافظ على هذه الصفة لتنتج أصناف من القمح عالية الإنتاجية وتوزيعها وفق الخارطة الصنفية المعتمدة في كل محافظة، لافتاً ضرورة القيام بجولات مستمرة لمراقبة سلوك الأصناف في الحقول الإكثارية، وإجراء مقارنات إنتاجية للأصناف المنتجة في المؤسسة ابتداءً من النويّة وانتهاء بالبذار المحسن في كافة المراحل التي يمر بها والبصمة الوراثية والمواصفات الشكلية والإنتاجية ومواصفات النبات، مع إعداد جداول متابعة وتصوير كل مرحلة ومعرفة كافة الإنحرافات التي تصيب أي صنف وسحبه في حال تعرض للتدهور.

وأشار الوزير إلى التشدد في منع حدوث خلط للأصناف في البذار الموزع للفلاحين وعدم وجود شوائب، ووضع معايير بيئية ومناخية لانتشار كل صنف وليس على منطقة الاستقرار، مع مراعاة واقع التغيرات المناخية والمتاح المائي في كل عام وتأثير ذلك على إنتاجية الأصناف المعتمدة والعمل على تطويرها بالتعاون مع البحوث العلمية الزراعية أو اعتماد أصناف جديدة مناسبة، مشدداً على موضوع العقود الإكثارية وكيفية التعاقد مع الفلاحين والالتزام بالشروط المحددة.

واستمع الوزير من بعض الفنيين حول آلية العمل والمراحل والمدة الزمنية لإنتاج صنف إكثاري وتوزيعه على الفلاحين، بالإضافة إلى مراقبة الحقول وتحليل العينات .

ت : جورج اورفليان

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار