خطة إلزامية للتحول إلى الري الحديث وتأهيل البنك الوراثي في ايكاردا  لإنتاج البذور النوعية

الجماهير || محمد العنان
اطلع وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا  ومحافظ حلب حسين دياب خلال الجولة الميدانية اليوم في ريف محافظة حلب الجنوبي على واقع خطة التحول للري الحديث في سهول حلب الجنوبية، والمراحل النهائية لتجهيز البنك الوراثي للبذور في المركز الدولي إيكاردا، وإنتاج البيوت الشبكية من بذار البطاطا عن طريق الاكثار بالنسج ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا ، وعمليات الفرز .
وفي تصريح للصحفيين أكد وزير الزراعة أن الاجتماع مع المعنيين بالقطاع الزراعي في حلب والجولة الميدانية إلى عدد من المواقع في ريف المحافظة ، تهدف بمجملها إلى التحضير للموسم الزراعي القادم ، وإعداد الخطتين الإنتاجية والاستثمارية وتحديد المعايير التي يجب اتباعها وتلافي الصعوبات التي ظهرت في الموسم الحالي إلى جانب لقاء الفلاحين في الريف الجنوبي والاطلاع على واقع حصاد محصول القمح ومشروع الري الحديث الذي تم تنفيذه في شبكات ري مضغوطة على مساحة 3000 هكتار ، ويتم العمل حالياً على تأسيس جمعيات مستخدمي المياه  ، وتركيب شبكات ري ضمن خطة إلزامية لكافة الأخوة الفلاحين ضمن مساحة 700 هكتار هذا العام ليتم استكمالها في الاعوام القادمة لتحويل كامل المساحات إلى الري الحديث .
ولفت الوزير قطنا إلى أن الدولة تدعم المزروعات بالمستلزمات الإنتاج ، داعياً الفلاحين إلى تسليم كامل محصول القمح لأهميته في تأمين الخبز وتعزيز الأمن الغذائي ، منوهاً بالجهود المبذولة في مشروع إكثار البطاطا لانتاج بذار محلي بمواصفات جيدة لتأمينه للفلاحين ، مبيناً أهمية تأهيل البنك الوراثي في “ايكاردا” الذي دمره الإرهاب  لاستعادة  كافه البذور التي كانت تنتج فيه سابقاً .
مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني أوضح أن  المساحة المزروعة بمحصول القمح في المحافظة في المناطق الآمنة 132 ألف هكتار مروي وبعل تم حصاد حوالي 117 ألف هكتار منها، بينما بلغت الكميات المسوقة حوالي 161 ألف طن حتى الآن منها 159400 طن لمؤسسة الحبوب و1600 طن لإكثار البذار.
وبلغت المساحة المزروعة بمحصول الشعير حوالي 171 ألف هكتار تم حصاد حوالي 154400 هكتار منها، وتسويق 2959 طن لمؤسسة الأعلاف، و233 طن لإكثار البذار.
شارك في الجولة عضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة م. عابدين عيسى ،  وعضو قيادة فرع الحزب بحلب رئيس مكتب الفلاحين الفرعي أوريا حاج أحمد ورئيس اتحاد الفلاحين بالمحافظة أحمد كله خيري ومن وزارة الزراعة مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر .
ت : جورج اورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار