مهلة ستة أشهر للتحول إلى الري الحديث في مشاريع الري الحكومية المضغوطة

الجماهير || محمد الأحمد

نفذ فرع صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث في محافظة حلب / 71/ شبكة ري بمساحة / 140/ هكتاراً أي بنسبة تنفيذ / 93% من الخطة المقررة .

وبين مدير الفرع المهندس سامر بيجون أنه تم إصدار قرارات منح لـ / 57/ مزارعاً بمساحة / 334/ هكتاراً، وهناك خطة لتحويل /700 / هكتاراً في سهول حلب الجنوبية من مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية / 3000/ هكتار.

ولفت بيجون إلى أن إدارة الصندوق تعمل على إزالة العوائق وتذليل الصعوبات التي تواجه الفلاحين في الانتقال إلى الري الحديث، حيث أقر اجتماع اللجنة العليا للتحول إلى الري الحديث إلغاء عمولة الـ / 1%/ التي يدفعها المزارع من قيمة الشبكة ودعم المستفيدين سابقاً من التحول للري الحديث بـ /20%/ من قيمة الشبكة أي إعفائهم من عشرين بالمائة من قيمتها ، إضافة إلى رفع سقف القرض في المصرف الزراعي.

وبين مدير الفرع أن التسهيلات والدعم المقدم من الحكومة تشجيعأ للتحول إلى الري الحديث والمساهمة في تغطية 40% من قيمة قرض شبكات الري أو نقداً بدعم 50%، حيث يدفع المزارع باقي المبلغ على 7 سنوات ويبدأ القسط الأول من القرض بعد سنتين من تركيب الشبكة، أما القرض فيدفع المزارع /60% / من قيمة الشبكة ويتحمل المشروع / 40%/ وهو قرض بدون فائدة.

وأشار المهندس بيجون إلى إلزامية التحول إلى الري الحديث في المشاريع الحكومية خلال ستة أشهر بالنسبة إلى مشاريع الري الحكومية المضغوطة وسنة للمشاريع المكشوفة، وكذلك تعديل استيفاء الرسوم السنوية للهكتار الواحد من المستفيدين من شبكات الري الحكومية 15 ألف ليرة سورية عن كل هكتار مروي باستخدام الري الحديث و 50 ألف ليرة سورية عن كل هكتار مروي بطرق الري التقليدية .

 

.======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار