فول الصويا ..التأكيد على تطوير هذا المحصول لأهميته الصناعية والغذائية

الدكتورة فاطمة مصطفى عبد الرحمن
يعد فول الصويا من المحاصيل الاقتصادية الهامة، كما يعد من أهم المحاصيل البقولية. وتعد زراعة فول الصويا من الزراعات الحديثة في سورية، حيث بدأت في الثمانينيات من القرن الفائت، وتنتشر في ريف حلب والرقة وريف حماة في وسط سورية، وريف دير الزور ومناطق أخرى ولكن بنطاق محدود وبمساحات صغيرة ويتميز باستخداماته العديدة فهو يستخدم : غذائياً.  صناعياً. علفياً. و سمادياً.
وتستخدم بذوره في تغذية الملايين من البشر كما يتميز بغناه بالمواد الغذائية وذلك لارتفاع نسبة كـل من المواد البروتينية والدهنية والكربوهيدراتية فيه.
ونظراً إلى الأهمية الكبيرة لهذا المحصول فإنه من الضروري الاهتمام به ومعرفة مدى نجاحه، ومن ثم العمل على تطوير زراعته.
باعتباره محصولاً غذائياً، وصناعياً، وعلفياً، وسمادياً في آن واحد.  ويجب التأكيد على تطوير هذا المحصول لارتفاع محتواه من المواد الغذائية ودخوله فـي العليقـة المركـزة المقدمة للدواجن والماشية.
وهنا نشير إلى العوامل الهامة للحصول على غلة مرتفعة هي:
حراثة التربة حراثة عميقة وتفتيتها وتسويتها، وإضافة الأسـمدة الكيماويـة بكميات مناسبة مع تحضير التربة للزراعة، إضافة الأسمدة العضوية المتخمرة في بدايـة الشتاء.
زرع فول الصويا بأثلام تكون المسافة بينها ٥٠ – ٦٠ سم. وتكون المسـافة بين البذور نحو ٥ سم، ونظراً إلى أن الصويا من النباتات التي تقذف فلقتها فوق سطح التربة عند الإنبات لذلك يراعى أن لا يزيد عمق زراعة البذور على ٥ سـم لضـمان إنباتها بوقت واحد والحصول على نسبة إنبات عالية.
ويجب الاهتمام بأعمال التعشيب وخاصة في الفترات الأولى من نمو النبـات حتـى عمر ٤٥ – ٥٥ يوماً على الأقل ويجب البدء بعمليات التعشيب بعد ظهور البـادرات فوراً.
أما فيما يتعلق بالري والفطام فيجب عدم تعطيش النبات إطلاقاً في فترات الإزهـار وتشكل القرون وامتلائها. ويُفطم النبات عادةً قبل ٧ – ١٥ يوماً من انتهاء دورة حياته وفق موعد الرية الأخيرة والظروف الجوية.
ويجب حصاد فول الصويا في مرحلة النضج الكامل، ويُعد الحصاد في الوقت المناسب من الأمور الهامة جداً، إذ إن التأخير به عن موعده المناسب فإنه يؤدي إلى الفقد نظراً لانفتاح قرون فول الصويا وانفراط بذورها، كما ان التبكير يؤدي إلى عدم نضج البذور التام والتأثير السلبي في نوعيتها.
وعند ظهور الأمراض والفطريات ظهوراً يهدد المحصول فإنه يجب استعمال المبيدات الحشرية والفطرية المناسبة. ومن الأمراض التي قـد تصـيب فـول الصـويا هـي:
الأنتراكنوز، والتبقع السبتوري، والبياض الزغبـي. ومـن الحشـرات التـي تهـاجم المحصول هي العناكب الحمراء وفراشة قرون البقوليات والمن.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار