مشروع ” شمل ” يختتم جلساته الحوارية .. وتشاركية للنهوض بواقع العمل الأهلي في حلب .

الجماهير || أسماء خيرو
اختتم مشروع شمل جلساته الحوارية صباح اليوم في مدينة حلب وذلك في منارة الأمانة السورية للتنمية في سوق الإنتاج في حلب .
وناقش مشروع “شمل ” الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سورية، على مدى أربعة جلسات استمرت ليومين محاور أبرزها ، تشاركية العمل ، نقاط الضعف والقوة ، الفرص والتحديات ، بناء التحالفات ، ومالية المنظمات الحكومية وغير الحكومية – التمويل ، إنشاء منصة الكترونية خاصة والتصنيف المعياري الحالي للأنشطة والتخصصات ومايتضمنه وإن كان يحتاج إلى تعديل أم لا ، والواقع والطموح .
.وبين أحمد حمزة مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في حلب بأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تتابع الحوارات بعد أن بدأتها في عدد من المحافظات السورية بهدف الوصول إلى مخرجات تستطيع من خلالها النهوض بواقع عمل المجتمع الأهلي مشيرا إلى أن الورشات تستأنف أعمالها في حلب للوصول لأفضل المخرجات وفقا لخطة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .
المدربة المساعدة نور شعباني بينت بأن الجلستان اليوم ناقشتا التحالفات والتعاون بين المنظمات غير الحكومية ، والتصنيف المعياري الحالي للأنشطة والتخصصات مبينة بأن المخرجات كانت عبارة عن توصيات بخلق قنوات تواصل للوصول لأعلى درجة من التحالف والتعاون فضلا عن تطبيق التصنيف المعياري الأفضل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .
ونوهت عضو مجلس اتحاد الجمعيات الخيرية مريانا الحنش مديرة مؤسسة الإغاثة بالجلسات إذ لفتت إلى أنها اتاحت فرصة للتحاور والتعرف على أفكار الشباب فضلا عن مناقشتها لمواضيع عديدة أبرزها تعزيز الشراكات والتواصل مابين المنظمات الحكومية وغير الحكومية ، الاهتمام بالمتطوع ، وضرورة تأسيس جمعيات ومؤسسات تمثل المرأة وتنمي من قدراتها وتقدم لها خدمات خاصة بها .
ووفق نيللي مرجانه مهندسة في تلفزيون حلب مشاركة من مجلس إدارة جمعية رؤى الوطنية ، مشروع شمل يعد خطوة جيدة جدا ،والجلسات الحوارية كانت منظمة ومرتبة أسهمت في توسيع آفاق المشاركين وإذكاء الروح الحماسية لدى المشاركين ليقدموا أفضل مالديهم لتطوير العمل فضلا عن أن مشاركة الوزير وحضوره الجلسات أعطى تحفيزا وتشجيعا كبيرا لجميع الحضور .
وأثنت بيان عبد الرحيم مشاركة من مؤسسة سند الشباب التنموية كثيرا على مشروع شمل لافتة إلى أن النقاشات التي تمت خلال الجلسات كانت غنية جدا أضاءت على أهمية بناء التحالفات مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية إذ كان الحوار متدرج منطقي بدءا من التحديات والفرص للتطوير والدعم وصولا للتشاركية ،تعزيز الثقة والتعاون ، مد جسور التواصل والحوار .
وأوضح عمار ديب المدير التنفيذي لجمعية بشرى الغد بأنه طرح إمكانية تعديل قانون الجمعيات لعام 1952 منوها بحضور الوزير واستماعه لمطالبهم وحوارتهم .
فاطمة بابللي مديرة جمعية الرجاء لذوي الاحتياجات الخاصة ماتم طرحه خلال الجلسات سيسهم في تطور العمل المجتمعي ويرفع من سويته بشكل أفضل .
منتصر كيالي من مؤسسة شهيق وزفير طرحنا نقاط عديدة من أهمها إنشاء منصة إلكترونية خاصة لتفعيل التواصل ما بين الجمعيات والمنظمات الأهلية والمجتمعية .
ت : هايك اورفليان .
======
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار