إكثار البذار تتسلم 67 ألف طن من القمح المتعاقد عليه…. باب الاكتتاب مفتوح لبذار البطاطا من المشروع الوطني والمستورد

الجماهير || محمد الاحمد

أكد مدير عام مؤسسة إكثار البذار المهندس وائل الطويل أن كمية الإقماح المستلمة من الأخوة الفلاحين المتعاقدين مع المؤسسة بلغت /67/ ألف طن من أصل المخطط والبالغ /70/ ألف طن لهذا العام بنسبة تنفيذ /95%/ وما تزال عمليات الاستلام مستمرة.

ولفت المهندس الطويل الى ان هذه الخطة تتضمن الأصناف الموصي بها من الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والمعتمدة للمناطق السورية كل حسب تصنيفه من الاقماح القاسية والطرية ،  مبينا ان المؤسسة تعمل حاليا في جميع مراكز الغربلة المنتشرة في القطر على غربلة وتعقيم الكميات اللازمة لتنفيذ الخطة الزراعية.

وأوضح المدير العام أن كميات الشعير المستلمة بلغت /4921/ طنا من اصل اامخطط والبالغ ستة آلاف طن وهي من اصناف الشعير ثنائي وسداسي الصف الملائم للزراعة البعلية في كافة مناطق القطر،  ووضعت المؤسسة خطة لغربلة الكميات اللازمة للزراعة كون الشعير يزرع مبكرا.

أما فيما يتعلق بنشاط المؤسسة في اطار المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا فقد بلغت الكميات المستلمة من بذار البطاطا من مرتبتي ايليت وسوبر ايليت /1200/ طن وما تزال عمليات القلع مستمرة ،  وفتحت المؤسسة باب الاكتتاب على بذار البطاطا للعروة الخريفية بعربون قدره /500/ الف للطن الواحد وقد بلغت الكميات المكتتب عليها لتاريخه /400/ طن وما يزال باب الاكتتاب مفتوح للخامس عشر من شهر اب القادم.

واشار المهندس الطويل الى ان المؤسسة حددت سعر مبيع الطن الواحد من بذار البطاطا مرتبة ايليت للعروة الخريفية ثلاثة ملايين و/200/ الف ليرة سورية وهو سعر تشجيعي.

كما فتحت المؤسسة حاليا باب الاكتتاب على بذار البطاطا الاجنبية لقاء رعبون /3/ ملايين للطن الواحد وضمن المساحات المرخصة لزراعة هذا المحصول في كافة المناطق.

اما فيما يخص زراعة القطن فقد وزعت المؤسسة /670/ طن من بذار القطن على المحافظات المنتجة لهذا المحصول.

وختم المهندس الطويل حديثه بان الكميات المباعة من بذار الفطر بصنفيه المحاري والابيض /1600/ لتر ولدى المؤسسة كميات من البذار تكفي طلبات الاخوة الراغبين بزراعته.

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار