اكتشف أسرار صناعة ” دبس ” البندورة .

الجماهير || وسام العلاش

تنشط مع اشتداد أيام القيظ وخاصةً في شهري تموز وآب حيث تبدأ ظاهرة فريدة من نوعها لا يعرفها إلا السوريين وهي انتشار الأواني المسطحة على أسطح المنازل التي تحوي عصير البندورة الطازج ذو اللون الأحمر القاني، حيث تواظب ربات المنزل في موسم البندورة لتموين وتخزين الدبس منه.

ويروي أحد مزاولي هذه المهنة ” #للجماهير ” بعضاً من أسرار هذه المهنة فهنالك نوعان من البندورة التي تستخدم لاستخلاص العصير وهي بذرة (الواهي) وتعرف بالبندورة البلدية وتزرع في مناطق السفيرة متراوحاً سعرها 1250 ليرة للكيلو والنوع الثاني يسمى (حسنة ) من نوع البذرة الفرنسية ويتراوح سعرها 8500 للكيلو والنوع الثالث( ثلاث سبعات ) وتتصف بكبر حجمها ويتراوح سعرها 9500 للكيلو وتندرج من نوع البذرة الفرنسية .

ومن أهم ميزات هذه البذور بحسب ما أورد صاحب المهنة أن بذرة البندورة من نوع الواهي يستخلص منها كمية من العصير القليلة فضلاً عن لونها الوردي الداكن وذو المذاق الحلو مبيناً أن كل 100كيلو من عصيرها وتجفيفها يعطي 95% و9% ملح فينتج10 كيلو من الدبس.

 بينما النوع الثاني من البذرة الفرنسية فتعطي كميات كبيرة من العصير إضافة لمذاقها الحامض

ويترواح نسبة تجفيفها 95% و9% ملح فينتج 11-12 كيلو من الدبس.

وهنا يقوم المواطن الحلبي بعملية خلط هذه الأنواع مع بعضها بمقادير متوازنة ليكسب طعماً مميزاً من عصير البندورة ومعجونه من حيث اللون والحموضة وكمية العصير.

وفي لمحة عن أسعار معجون البندورة يقول صاحب المهنة لكل نوع سعره حيث كشف عن ثلاثة أنواع من معجون البندورة فهنالك مايباع بسعر رخيص يسمى (الحتمل)  مكوناته مخلفات عصير البندورة ويباع بسعر 3500 للكيلو ولاتتجاوز مدة صلاحيته أكثر من 25 يوماً ثم يتعرض للتلف ويكثر بيعه في الأسواق الشعبية.

أما النوع الثاني يندرج تحت النخب الثاني ويترواح سعره من 7000- 8500 للكيلو الواحد بالجملة ويمتاز بدرجة تجفيف 80% ونسبة ملوحة 10% ويباع بسعر 10 آلاف للكيلو الواحد.

بينما النخب الأول (البيتوتي) يتراوح سعره بين17-15 ألف وهو مزيج بين نوع الواهي والفرنسي

ويمتاز بنسبة تجفيف 95% و9% ملوحة ومع هذه النسبة يكون الفارق كلما ارتفعت نسبة تجفيفه

يزيد سعره واستمرارية صلاحيته للعام المقبل.

ويذكر صاحب المهنة أن الدفعة الأولى من موسم معجون البندورة انتهى،  وستبدأ بداية الشهر القادم الدفعة الثانية من موسم العصير والتجفيف وتتميز برخص ثمنها وإنتاجها من العصير يكون أقل كمية كونها تكون قليلة النضج ناهيك عن ارتفاع درجات الحرارة والذي من المتوقع أن يرتفع سعرها حتى 20 ألفاً .

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار