التحضير لإجراء مسح للأمن الغذائي للأسر السورية في حلب .

الجماهير || أسماء خيرو .
بمشاركة 74 متدربا ومتدربة بدأت اليوم أعمال الدورة التدريبية المركزية تحت عنوان مسح الأمن الغذائي الأسري في قاعة شهبا روز في مدينة حلب .
وينظم المكتب المركزي للإحصاء بالتعاون مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة الأمم المتحدة هذه الدورة التدريبية على مدى أربعة أيام ليبدأ بعدها العمل الميداني لمدة شهر كامل .
وأعرب الدكتور عدنان حميدان المدير العام للمكتب المركزي للإحصاء في سورية بأنه اليوم تم البدء بالتدريب والإعداد للمرحلة السابعة من تقييم الأمن الغذائي الأسري بهدف إجراء مسح إلى ما آلت إلية الأوضاع المعيشية الغذائية للأسر السورية بحيث يتم تدريب الباحثين على كيفية استخدام الاستمارة الورقية ومن ثم يتم التدريب على استخدام الأجهزة الكفية الألكترونية .
ويستهدف المسح وفق الدكتور حميدان عينة عنقودية عشوائية بعدد يقارب ال 34 ألف أسرة سورية على مستوى القطر السوري ، من بينهم/3240/ أسرة في محافظة حلب ريفا ومدينة .
وبين الدكتور حميدان أنه منذ عام 2015 يجرى هذا المسح بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والمكتب المركزي للإحصاء للحصول على البيانات حول الحالة الاجتماعية للأسر السورية لتصنيفهم فيما إذا كانوا آمنين أم غير آمنين غذائيا وفقا للمعايير الدولية .
وأشار الدكتور حميدان بأن النتائج النهائية للدورة ترسل عبر هيئة التخطيط والتعاون الدولي لاحقا لرئاسة مجلس الوزراء ليصار إلى أن يبنى عليها السياسات الاقتصادية والمعيشية والخطط والبرامج التي يمكن أن تنهض بواقع الأسر السورية إلى ماهو أفضل مما هو قائم .
ولفتت المحاضرة أمينة ميرو معاون مدير قسم الإحصاءات السكانية بالمكتب المركزي للإحصاء بأن العمل قائم على تقييم الأمن الغذائي للأسر بتدريب المشاركين على كيفية ملء استمارة تقييم الأمن الغذائي الأسري ميدانيا للحصول على بيانات دقيقة حول الأسر السورية بخصائصها الديموغرافية ، من سكن ، صحة، الحالة الاقتصادية ، مصادر الديون ، القروض ، العمل ، مصادر الدخل مبينة بأن من العناصر الأساسية التي تستهدفها أعمال الدورة تغطية الأسر التي تضررت من الزلزال .
ولفتت فاتن جبر معاون مدير تخطيط محافظة حلب إلى أن أهمية الدورة التدريبية كونها تسهم في الحصول على بيانات دقيقة حول المستوى المعيشي للأسر السورية وخاصة متضرري الزلزال والعاطلين عن العمل .
وأكد المشاركون من بينهم الباحث عامر دباس بأن الدورة مفيدة أتاحت له الحصول على معلومات عن كيفية العمل الميداني وكيفية أخذ عينة عشوائية والتمييز بين المهن الحرفية وغير حرفية .فيما قالت الطالبة في كلية الهندسة الإلكترونية لونا : بأن المعلومات التي طرحت خلال الدورة كانت جيدة ومفيدة .
ووافقتها الرأي الموظفة في مكتب الإحصاء هيفين علوش مبينة بأنها دورة قيمة تمكنها من تقييم الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع السوري على أرض الواقع .
وأكد الطالب أحمد فخرو بأن الدورة تزيد من خبرته العملية فيها يتمكن من التعرف على أوضاع الناس ومعرفة ظروفهم الاقتصادية بشكل مباشر.

 

ت : هايك أورفليان .
======
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار