اختتام  تدريب المدربين لملء استمارة مسح الأمن الغذائي الأسري . 

الجماهير || أسماء خيرو .
اختتم اليوم الجانب النظري من دورة تدريب المدربين لاستمارة مسح الأمن الغذائي الأسري في مدينة حلب .
ونظم الدورة منذ 4 أيام مكتب الإحصاء المركزي بالتعاون مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي وبرنامج الأغذيةالعالمي لمنظمة الأمم المتحدة في قاعة الشهبا روز .
وفي اليوم الختامي تلقى المشاركون تدريبا عمليا على استخدام الأجهزة الالكترونية ( التابات ) لتعبئة عدد من الاستمارات بشكل افتراضي وحل المشكلات التي من الممكن أن تظهر في الأجهزة من خلال الفنيين والتقنيين من مكتب الإحصاء ، وبرنامج الأغذية العالمي .
وبين رفعت حجازي مستشار هيئة التخطيط والتعاون الدولي بأن المشاركين اليوم بعد أن تلقوا التدريب لمدة أربعة أيام أصبحوا جاهزين لاستيفاء وملأ استمارات المسح ميدانيا من خلال عينة عشوائية تم بناؤها في المكتب المركزي للإحصاء لتشمل عدد من الأسر في محافظة حلب ريفا ومدينة .
ولفت حجازي إلى أهمية تنظيم هذه الدورات النوعية لاحتوائها على معلومات نظرية وتطبيقية تساعد في رفع قدرات ومهارات معظم المشاركين من الطلبة والموظفين من مكتب الإحصاء وهيئة التخطيط في مجال فهم المتغيرات والمحددات التي تؤثر على الأوضاع الغذائية للأسر من خصائص تعليمية وصحية واستهلاكية وسكنية ليصار إلى تحسين التدخلات والخطط التي تسعى من خلالها الحكومة والمنظمات الداعمة لتحسين الأوضاع المعيشية .
وأكد محمود البزاعي مدير مكتب إحصاء حلب على أن المشاركين تلقوا الشرح الكافي والوافي عن عملية المسح الميداني والتدريب على كيفية الحصول على المعلومات وملأ الاستمارة بشكل كامل فضلا عن التدريب على الأجهزة الكفية مبينا بأن الجانب النظري اليوم انتهى ، وعملية المسح الميداني تبدأ من 11/ الشهر الجاري حتى 9 / 9/ 2023 / ومن ثم سينتقل المسح إلى مدينة حماة وبالتسلسل حتى يشمل جميع المحافظات السورية .
وأشار البزاعي إلى أنه بعد المسح الميداني سيتم تجميع البيانات التي توصف الحالة الغذائية للأسر في المحافظة ومن ثم تقديمها للجهات الحكومية والمنظمات المعنية لتحسين التدخلات والبرامج الاستهدافية بما يساعد من إمكانية تحسين الأوضاع الغذائية للأسر المستهدفة.
ت : هايك أورفليان .
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار