قرار استثمار المداجن غير المستثمرة.. يلبي آمال المربي .. فهل يلمس المواطن انخفاضاً في المنتج النهائي.؟

الجماهير || وسام العلاش

أصدرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي القرار رقم 109/ت تاريخ 3/8/2023 الذي سمحت بموجبه باستثمار المداجن غير المستثمرة (المرخصة – غير المرخصة) من قبل مالكيها أو غير مالكيها، ويُمنح مستثمرو هذه المداجن وثيقة استثمار وتربية وفق النموذج المُعتمد لدى مديريات الزراعة والإصلاح الزراعي.

وحدد القرار صلاحية الوثيقة بدورة تربية واحدة، يمكن تجديدها دوريًّا، بحيث تُشمَل المنشآت المستثمرة بموجب هذه الوثيقة بالدعم الحكومي المقدَّم عن دورة التربية المحددة فيها، استناداً إلى كشف مرتبط بوثائق شراء مستلزمات الإنتاج (صوص – أعلاف) وينتهي هذا الحق بانتهاء صلاحية الوثيقة.

ومع هذا القرار الذي كان مطلباً اعتبره الكثير من مربي الدواجن بأنه الإيجابي وسيساهم في سد الفجوة الكبيرة التي وصل لها قطاع الدواجن إلا أن السؤال الذي يهم المواطن هل سنلمس انخفاضاً

بأسعار الفروج والبيض في الأسواق .

 

  • القرار /109/ في صالح مربي الدواجن:

مدير الإنتاج الحيواني الدكتور محمد ياسين بين أن القرار رقم 109 له آثاره الإيجابية التي تنعكس على عمل المداجن كافة وهو بمثابة المتنفس لمربي الدواجن الغير مرخصة كونهم أصبحوا بسوية المداجن المرخصة من حيث الدعم المستحق لمادة الأعلاف والمازوت.

وأشار الدكتور ياسين إلى أن اللجنة المشكلة على مستوى المحافظة تتابع تنفيذ القرار وسيتم حالياً تشكيل استمارة الاستحقاق المدعومة من ( أعلاف- ومازوت)  إضافةً لتنظيم معلومات كافية واللازمة للطاقة الإنتاجية .

  •  الحلقة المفقودة في تسعير المنتج النهائي

ويوضح الدكتور ياسين أن القرار 109 أعطى مربي الدواجن كافة الامتيازات لدعم إنتاجه لقطيع الدواجن إلا أنه ينوه إلى الحلقة المفقودة وهي تسعير المنتج النهائي ووصوله للمستهلك بسعر يتناسب وقدرته الشرائية،  ويقترح بضرورة تكاتف جميع الشركاء في جميع القطاعات المعنية بوضع التسعيرة للمنتج كونهم الأدرى في تكاليف الإنتاج والابتعاد عن نمطية التعاطي بالعرض والطلب وأن لا تنحصر التسعيرة ضمن فئات معينة وتصبح أشبه بالبورصة اليومية.

  • الاقتراح قاب قوسين سيصدر

وأضاف الدكتور ياسين أن الاقتراح عُرض أمام وزارة الزراعة منذ 20 يوماً ضمن الاجتماع الجاري مع الجهات المعنية وتم قبول المقترح وتم استصدار تعميم وقرار من رئاسة الحكومة ليكون ضمن القرارات العاجلة لأجل تنفيذ مضمونه وهو تسعير (المنتج النهائي على مدار الأسبوع) حيث يتم تسعير المنتج النهائي وآلية دراسة التكاليف ووضع هامش الربح للمربي وذلك من قبل اللجنة المعنية.

مبيناً أنه مقترح صدر عن وزرارة الزراعة والإصلاح الزراعي و أنه ريثما يصدر بصورة عاجلة سنتمكن من وضع النقاط على الحروف بحسب ما أورد الدكتور الياسين وسيلمس المستهلك النهائي إيجابيات هذا القرار.

يذكر أن قطاع الدواجن في محافظة حلب كان قد تضرر بشكل كبير أدى لخروج عدد كبير من المداجن عن الخدمة،  كما أن العملية الإنتاجية لهذه المادة قد تقلصت بفعل عدة عوامل أهمها نقص مادة المازوت علماً أن قبل الأزمة ولنهاية عام 2022 كانت المداجن المرخصة وغير المرخصة يأخذون حصة المازوت بالسعر المدعوم.

بينما بلغ عدد المداجن العاملة المرخصة حالياً 59 منشأة مستثمرة في تربية دجاج الفروج والبياض وبطاقة إنتاجية تقدر بمليون و 105 آلاف و 382 طيراً.

وبلغ عدد المداجن العاملة الغير مرخصة 176 منشأة وبطاقة إنتاجية تقدر بمليون و 675 ألف و 960 طيراً في الدورة ، وبلغ عدد المداجن المتوقفة عن العمل 515 منشأة. علماً أن هذه الإحصائية للنصف الأول من عام 2023 .

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار