انطلاق حوار الإدارة المحلية في الرقة .. مناقشات لتعزيز التشاركية ما بين المجتمع المحلي ومجالس الادارة المحلية ومقترحات لتطوير القانون 107 

الجماهير || اسماء خيرو
التشاركية والمسؤولية المجتمعية في تمكين عمل المجالس المحلية كان عنوان اللقاء الحواري الذي أنطلق صباح اليوم في مدينة دبسي عفنان في محافظة الرقة .
وناقش المشاركون عددا من القضايا ومنها مدى مشاركة الفئات المختلفة من شرائح المجتمع المحلي في عمل الوحدات الإدارية ومجالسها ، وأشكال تلك المشاركة ، الأوجه المتبعة لتحقيق نشر المعلومة وأشكال وصولها للمواطن ، تطوير قانون 107 للإدارة المحلية , دور الإعلام وضرورة السعي لتعزيز الثقة وتعميق العمل التشاركي في دعم عمل المجالس المحلية ، دور المجالس المحلية في تطوير المحافظة اجتماعيا وثقافيا وخدميا ، الصلاحيات الممنوحة للوحدات الإدارية ومجالسها المحلية ومدى توفر إمكانية تأمين متطلبات وتطلعات الوحدات الإدارية ومجتمعاتها نحو التطوير والتنمية المستدامة والمتوازنة ..
 ما هي أشكال توعية وتطوير وتوسيع الصلاحيات للوحدات الإدارية بما يحقق خدمة المجتمع المحلي. مقترحات لتطوير صلاحيات المجالس المحلية من كافة الجوانب ، مدى فهم المجالس المحلية للصلاحيات ، المخططات التنظيمية بين الواقع والمأمول ،مناطق السكن العشوائي ، مخالفات البناء ، التعديلات في المخططات التنظيمية ، اشكال تمكين الوحدة الإدارية وزيادة عائداتها بالمشاريع الاستثمارية التنموية المحلية وفق الامكانيات المتاحة ، أشكال الحفاظ على المناطق بيئة خضراء طبيعية ، صناعة المساحات الخضراء في مدينة دبسي عفنان .
وبين محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة بأن الندوة أقيمت اليوم بتوجيه من وزارة الإدارة المحلية على أن تقام بالتتابع في كافة المحافظات السورية .
بهدف الوصول إلى مقترحات وتوصيات لتطوير عمل الوحدات الإدارية وتعزيز التشاركية مابين المجتمع المحلي والإدارة المحلية لتقديم خدمات أفضل .
ولفت المحافظ خليفة إلى أن النقاشات الحوارية كانت على قدر كبير من الشفافية في الطروحات سواء في مدى ارتباط المجتمع المحلي بالسلطة المحلية ، وهل المجتمع مشارك فعلي وحقيقي بوضع الخطط التي تؤدي الغرض لأجل تقديم الخدمة العامة لأبناء المجتمع المحلي ، آليات تطوير القوانين والأنظمة التي تجعل من السلطة المحلية قريبة جدياً من المجتمع المحلي ، كيف يكون المجتمع المحلي مؤثرا ليس فقط في العملية الانتخابية أو في وضع الخطط المحلية ، الطرق التي من خلالها يمكن أن يكون المجتمع مشاركا أكثر ومحافظا على جميع المرافق العامة التي تقدم المصلحة والخدمة لأبناء المجتمع المحلي .
وأشار المحافظ بأن الحوار كان ناجحا بنسبة جيدة فيه تم التأكيد على أن المجتمع المحلي يجب أن يكون مراقبا مراقبة فعالة شعبية باتجاه عمل مجالس الإدارة المحلية ، مبينا بأن كثير من المجالس المحلية لم تكن مطلعة على ماهية الصلاحيات الممنوحة لها وفق القانون 107 للإدارة المحلية لذلك الحوارات أفضت للاطلاع على المرسوم 107 وبالتالي تم طرح عدد من المقترحات التي من شأنها تطوير هذا المرسوم ليكون قادرا على أن يقدم خدمات أفضل لأبناء المجتمع المحلي .
======
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار