حوار المجالس المحلية : معالجة حالات التعدي على المخططات التنظيمية في كثير من المناطق التي تحولت الى سكن عشوائي

الجماهير || رفعت الشبلي

تضمنت محاور الندوة الحوارية التي أقيمت بمدينة دبسي عفنان- الرقة – محور المخططات التنظيمية بين الواقع و المأمول ، الحفاظ على الهوية البصرية ، التعديلات في المخططات التنظيمية ، مناطق السكن العشوائي و مخالفات البناء  .

كما تضمنت محور الرقابة و دور المجتمع المحلي ، دور الإعلام في الرقابة و التحسين والتطوير و منعكساته على عمل الوحدات الادارية ومجالسها و هل يؤدي ذلك الدور بموضوعية و مكانة الرقابة الشعبية و الرسمية ضمن هذه الإدارات .

إضافة إلى محور الموارد الطبيعية والزراعية و أشكال الحفاظ على هذه الموارد و المناطق الخضراء و الزراعية و الحراجية ، إضافة إلى أشكال تنظيم الأنشطة المختلفة بما يحقق التنمية المستدامة  .

كانت تلك ابرز محاور الجزء الثاني من الندوة التي استمرت نحو ست ساعات  .

من جانبه بين المهندس خليل الموسى رئيس دائرة الطبوغرافيا بمديرية الخدمات الفنية بمحافظة الرقة انه خلال الحرب على سورية تم التعدي على المخططات التنظيمية في كثير من المناطق ، منها أصبحت سكن عشوائي ، ومنها أصبحت أمرا واقعيا وهي كثيرة ، لذلك الأمر يحتاج إلى تعديل في القوانين وان تسوى المخالفات التي لا تتجاوز على المرافق العامة وذلك ضمن شروط بحيث لا تتجاوز على برامج المخططات التنظيمية  ، و أي تعدي عدا ذلك تزال حكما بموجب المرسوم رقم 40 لأنها استغلت في ذروة الحرب .

حسن العباوي نائب رئيس اتحاد الفلاحين بالرقة و عضو مجلس المحافظة أوضح أن التوسع بالخطط الحراجية – زيادة كمية الغراس الحراجية – بالتشاركية مع المجتمع المحلي يعزز الحفاظ على الموارد الزراعية الحراجية  ، مشيرا إلى احتياج المنطقة للمشاريع التنموية والتي تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية لكل حيز جغرافي ، الأمر الذي يسمح للوحدة الإدارية أن تمتلك زمام المبادرة للقيام بالمشاريع الخدمية من خلال ريع المشاريع التنموية  .

 

====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار